الصفحة الرئيسية  عن الموقع   English

كلية العلوم

الإدارة الحالية

الأقسام الإدارية

الأقسام العلمية

أعضاء هيئة التدريس

لائحة البرامج الدراسية

توصيف البرامج والمقررات

شئون الطلاب

إدارة رعاية الطلاب

 الدراسات العليا

مكتبة الكلية

وحدة ضمان الجودة

مكتب شكاوى الطلاب

مكتب الخريجين

المشاريع البحثية

المشاركة المجتمعية

مجلة الدلتا للعلوم

* الموقع الجديد لكلية العلوم جامعة طنطا * بث تجريبى *  نرحب بأرائكم واقتراحاتكم لتطوير الموقع *


إدارة شئون الطلاب


المحتويات

1- شروط القبول بالكلية

2-أ. التحويل أو نقل القيد من الكلية

2- ب. التحويل أو نقل القيد الى الكلية

3. ملف الطالب المحفوظ فى الكلية

4. مجموعات وشعب الدراسة بالكلية

5. توزيع الطلاب الجدد على المجموعات والشعب الدراسية

6. قواعد القبول بالشعب الدراسية بالكلية

7. مادة المقال أو البحث بالفرقة و معايير تقييمها

8. نظام الدراسة والإمتحان

أ. إيقاف القيد

ب. التغيب عن الإمتحانات أو الإعتذار عن حضورها

ت. الترخيص للإمتحان من الخارج

ث. قواعد الرفع (الرأفة)

ج. تقديرات النجاح

ح. طريقة حساب الأول على الجامعة

9. نبذه مادة عن التربية العسكرية

1- شروط القبول بالكلية                                                                

تتضمن معايير القبول بالكلية الآتي:

1. ان يكون الطالب حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة القسم العلمى سنة قبوله بالكلية

2. ان يكون مرشحا عن طريق مكتب تنسيق القبول للجامعات وحاصلا على الحد الأدنى الذى يحدده مكتب التنسيق .

الخطوات التى تتبع لقيد الطالب المستجد

3. يقوم مكتب التنسيق بإرسال كشوف الطلاب المرشحين لكل جامعة ثم تقوم الجامعة بدورها بإرسال هذه الكشوف للكلية المرشحين لها.

4. يقوم الطلاب المرشحين بتسليم ملفاتهم فور إعلان نتيحة التنسيق.

5. تتكون لجنة من السادة العاملين بشئون الطلاب برئاسة السيد / مدير إدارة شئون التعليم بالكلية لفحص هذه الملفات ومراجعتها على كشوف الطلاب للتأكد من سلامة الملفات من حيث حصول الطالب على الحد الأدنى الذى قبل بالكلية ومن استيفاء الأوراق الخاصة به وسلامتها من التزوير والتأكد من موقف التجنيد .

6. يتم الكشف الطبى على الطلاب لإثبات حالتهم الصحية بموجب استمارة معدة لهذا الغرض تسلم للطالب صباح يوم الكشف الطبى المحدد والمعلن للطالب .

7. يقوم كل طالب بسداد الرسوم الجامعية المطلوبة منه وهى على النحو التالى :

قرش       جنيه

50         155   للفرقة الأولى

50         140   للفرق الأعلى

8. يقوم الطالب باستلام كارنيه الكلية مدون به البيانات الخاصة .

9. يقوم كل طالب بسداد مبغ 50 حمسون جنيها عن كل مادة تخلف (بالنسبة للطلاب المنقولين للفرقة الأعلى بمواد تخلف) أو مواد الرسوب (بالنسبة للطلاب الباقين للإعادة بفرقهم).


2-أ. التحويل أو نقل القيد من الكلية                                                             

قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة فى 29/7/2007 ان يكون تحويل ونقل قيد الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية عام 2008 عن طريق التنسيق الالكتروني مع التأكيد على انه لا يتم قبول تحويل او نقل قيد هؤلاء الطلاب عن طريق الكليات او الجامعات هذا العام 2008/2009.

يتقدم الطالب بطلب (معد بإدارة شئون الطلاب) برغبته فى الكلية التى يرغب فى التحويل او نقل القيد إليها بالنسبة الى طلاب الفرق الأعلى.

يتم مخاطبة الكلية الراغب فى التحويل إليها للحصول على بيان حالة الطالب عن طريق البريد او باليد للفرقة الأولى (باقون للإعادة) اما بالنسبة للطالب المقيد بالفرق الأعلى فعليه التقدم بتفاصيل المقررات الدراسية التى درسها بالكلية بمعرفته من أقسام الكلية ويتم مخاطبة الكلية الراغب فى التحويل إليها عن طريق البريد.

فى حالة الموافقة على تحويله او نقل قيده وورود خطاب بالموافقة يتم إرسال ملف أوراقه الى الكلية المحول او المنقول قيده إليها عن طريق البريد.

2- ب. التحويل أو نقل القيد الى الكلية                                                             

يتقدم الطالب الى إدارة شئون الطلاب لاستيفاء الاستمارة المعدة لذلك (الخاصة بالتحويل الى الكلية) ولكتابة استمارة الرغبات فى الشعب التى يرغب الدراسة بها واستيفاء موقفه التجنيدى وكتابة إقرار بخضوعه للتنسيق على الشعب الدراسية بالكلية ويشترط حصوله على الثانوية العامة من النطاق الجغرافى للجامعة.

الطالب المستوفى لشروط التحويل ونقل القيد يتابع الدراسة لحين الانتهاء من إجراءات التحويل وعليه مراجعة إدارة شئون الطلاب لمعرفة الموافقة النهائية على التحويل والشعبة الدراسية التى تم توزيعه عليها ، بالنسبة للطلاب الراغبين فى التحويل الى الفرق الأعلى يشترط ان يكون ناجحا ومنقول للفرقة الأعلى بمادة او مادتين .


3. ملف الطالب المحفوظ فى الكلية                                                             

1.تقوم إدارة شئون الطلاب بالكلية بالإحتفاظ بملفات الطلبة المقيدين بالكلية بحيث تكون ملفات كل فرقة بعهدة مسئول الفرقة ويكون مسئولا ً مسئولية كاملة عن جميع المستندات المحفوظة بداخل الملف.

2. لا يجوز لأى طالب أن يسحب أى مستند رسمى من الملف وبصفة خاصة استمارة النجاح للثانوية العامة.

3. فى حالة الضرورة القصوى يمكن للطالب أن يتقدم بطلب مدموغ باسم السيد الاستاذ الدكتور عميد الكلية بطلب بعض بيانات من ملفه وفى هذه الحالة يمكن اعطاؤه ما يفيد ذلك بشرط أن يذكر فى طلبه الجهة التى سيقدم لها هذه الإفادة ولا يسلم البيان إلا للطالب نفسه بعد التحقق من شخصيته.

4.يحق للطالب الذى انتهت دراسته بالكلية أو الذى انقطعت صلته بالكلية أن يسحب أوراقه بعد أن يتقدم لإدارة شئون الطلاب بما يفيد براءة ذمته من جميع متعلقات الكلية وفى حالة سحب الأوراق يصدر قرار بفصله من الكلية وكتابة إقرار على الطالب يفيد عدم أحقيته بالرجوع إلى الكلية مرة أخرى وتحفظ صورة من هذا القرار بالكلية وتبلغ الجامعة بصور للتأشير لديها بذلك ولحفظ صورة من قرار الفصل لديها لا تسلم الاوراق الا للطالب نفسه بعد التحقق من شخصيته.


4. مجموعات وشعب الدراسة بالكلية                                                              

يتابع الطلاب الدراسة فى السنة الأولى فى واحدة من الثلاث مجموعات التالية:

( أ ) مجموعة العلوم الطبيعية.

(ب) مجموعة العلوم الجيولوجية.

(ج) مجموعة العلوم اليبولوجية.

وفى السنة الثانية يوزع طلاب شعبى العلوم الطبيعية إلى شعبتين:

1. شعبة الرياضيات والطبيعة.

2. شعبة الكيمياء.

أما فى السنة الثالثة فيوزع طلاب شعبة الرياضيات والطبيعة الى ثلاث شعب هى:

1.   شعبة الرياضيات.

2.   شعبة الإحصاء الرياضى وعلوم الحاسب.

3.   شعبة الطبيعة.

أما طلاب السنة الثالثة فى شعبة البيولوجيا فيوزع الطلاب الى خمس شعب هى :

1. شعبة النبات .                    2. شعبة الكيمياء الحيوية

3. شعبة علم الحيوان .            4. شعبة الميكروبيولوجيا.             5 . شعبة الحشرات .

5. توزيع الطلاب الجدد على المجموعات والشعب الدراسية                                

1.   الطلاب المرشحون للقبول بالفرقة الأولى يدلون برغباتهم فى إحدى الشعب الثلاث الآتية:

( أ ) مجموعة العلوم الطبيعية.

(ب) مجموعة العلوم الجيولوجية.

(ج) مجموعة العلوم اليبولوجية.

2.  الطلاب المحولون والمنقول قيدهم من كليات أخرى الى الكلية يتم توزيعهم على الشعب الدراسية وفقا للاماكن المتاحة بالشعب المختلفة وكما تراه الكلية مناسبا فى ضوء توزيع الطلاب على الشعب الدراسية المختلفة بناء على إقرار يتم كتابته على الطالب يتضمن ذلك.

3.  فى حالة الإقبال على شعبة معينة يتم التنسيق لهذه الشعبة وفقا لمجموع درجات الطلاب الجدد فى الثانوية العامة ينطبق على الطالب المرشح للقبول بالكلية اما الطالب المحول والمنقول قيده فيكون قبوله بهذه الشعبة اذا توفرت الأماكن بها او يتم توزيعهم طبقا للاماكن المتاحة بالشعب العلمية المختلفة.

6. قواعد القبول بالشعب الدراسية بالكلية                                                             

(1)  الفرقة الاولى : مجموعة العلوم الطبيعية :

يقبل بها الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة رياضيات فقط .

■ مجموعة العلوم الجيولوجية :

يقبل بها الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة العلوم وطبقا للأعداد والمجموع الكلى الذى يحدده مجلس الكلية .

■ مجموعة العلوم البيولوجية :

يقبل بها الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة العلوم وطبقا للأعداد والمجموع الكلى الذى يحدده مجلس الكلية .

(2)   الفرقة الثانية :

أ. بالنسة للطلاب الناجحين بالفرقة الاولى علوم طبيعية ومنقولون للفرقة الثانية ويتم توزيعهم على شعبتى :

1. الرياضيات والطبيعة                2. الكيمياء          كما يلى:

1. شعبة الرياضيات والطبيعة : يتم التوزيع بناء على رغبة الطالب .

2. شعبة الكيمياء : يقبل بها الطالب على أساس المجموع الاعتباري ويتكون من (المجموع الكلى للدرجات الحاصل عليها الطالب بالفرقة الاولى + مجموع درجات مادة الكيمياء بالفصلين الدراسيين الأول والثانى الحاصل عليه الطالب). ويتم ترتيب الطلاب تنازليا وفقا لهذا المجموع الاعتباري كأساس للقبول بالشعبة.

(3) الفرقة الثالثة:

1- بالنسبة للطلاب الناجحون بالفرقة الثانية شعب الرياضيات والطبيعة ومنقولون للفرقة الثالثة يتم توزيعهم على الشعب الآتية:

1- الرياضيات          2- الإحصاء وعلوم الحاسب             3- الطبيعة

وذلك طبقا للقواعد الآتية :

أ. الطلاب الناجحون بدون مواد تخلف يلحقون بالشعب المختلفة طبقا لرغباتهم .

ب. الطلاب الناجحون بتخلف مواد الرياضيات يلحقون بشعبة الطبيعة .

ت. الطلاب الناجحون بتخلف مواد الطبيعة يلحقون بشعبة الرياضيات .

ث. بالنسبة للطلاب الناجحون بالفرقة الثانية شعبة بيولوجى ومنقولون للفرقة الثالثة ويتم توزيعهم على الشعب الآتية وذلك طبقا للقواعد التالية :

1. يقبل الطلاب الناجحون بالفرقة الثانية بيولوجى على شعبتى الكيمياء الحيوية والميكروبيولوجى بعد ترتيبهم طبقا للمجموع التراكمى للفرقتين الأولى والثانية .

ويتم توزيع باقى الطلاب على شعب (النبات ، علم الحيوان ، الحشرات) بعد استبعاد الرغبة الأولى والثانية (كيمياء حيوى، ميكروبيولوجى)

2. الطلاب المنقولون بمادة التخلف (نبات) يتم التحاقهم بشعبة علم الحيوان ، والطلاب المنقولون بمادة التخلف (علم الحيوان)يتم التحاقهم بشعبة النبات ، والطلاب المنقولون بمادتى (النبات وعلم الحيوان) يتم التحاقهم بشعبة الحشرات .

- لن يتم التحاق الطالب بالشعبة مالم يتقدم برغبة .

- على كل طالب الالتزام بالقواعد المحددة للقبول بالشعب المعلن عنها ومتابعة الدراسة فى الشعبة التى تنطبق عليه شروط الالتحاق بها وفى حالة حضوره بشعبة لا تتناسب مع الحد الأدنى للقبول بها او غير مطابقة للقواعد المنظمة للقبول بها سيتم فورا نقله من هذه الشعبة وإحالته للتحقيق حتى ولو تم إلحاقه بسبيل الخطأ .

* صدر القرار الوزارى رقم 995 بتاريخ 15/7/2003 بشان إلغاء المادة رقم 33 مكرر من اللائحة الداخلية بكلية الطب جامعة طنطا قاصرا على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية او الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) اعتبارا من العام الجامعى 2003- 2004

ملحوظة هامة :

- يؤدى الطلاب المقيدين بالفرقة الثالثة علوم التدريب الصيفى لمدة ستة أسابيع فى مراكز الإنتاج والخدمات والتدريب اجبارى ومن متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس ولا يمنح الطالب الدرجة العلمية بعد تخرجه إلا إذا أدى هذا التدريب.


7. مادة المقال أو البحث بالفرقة و معايير تقييمها                                                              

إن الهدف من مادة المقال هو تنمية مهارات التواصل و التفاهم الشفي و المكتوب لدي الطلاب و كذلك تنمية مهارة التعلم الذاتي من خلال قياس قدرته علي تجميع معلومات حول موضوع في مجال التخصص و دمجها مع بعضها في صورة مقال علمي متكامل إضافة إلي تنمية مهارته في العرض و تقديم مناقشة موضوعية حوله.

يتم تقييم مادة المقال أو البحث بواسطة ثلاثة ممتحنين يعينهم مجلس القسم و توضع متوسط درجات تقييم المتحنيين طبقا للمعايير التالية:

1. بناء المقال (Essay Structure): 50 % من الدرجة الكلية (ما يعادل 25  درجة) تمنح بواسطة المشرف و ممتحنين آخرين تمنح علي أسلوب كتابة المقال من ناحية: مطابقته لأسلوب الكتابة العلمية، و ما يعكسه من مجهود بذله الطالب، و قدرته علي توصيل المفاهيم كتابة (Written communication) بما يضمن جودة مخرجه النهائي.

2. تصرف الطالب (Student conduct): 20 % (ما يعادل 10  درجات) تمنح بواسطة المشرف علي سجل الطالب لمصادره المعلوماتية من حيث: تنوع مراجعه و مصادر المعلومات التي استخدمها و حداثتها، و ارتباطها بمجال البحث، و كذلك علي مدي إلتزامه.

3. العرض السيمينار(Seminar): 30 % (ما يعادل 15  درجة) تمنح بواسطة المشرف و ممتحنين آخرين و تمنح علي مهارة العرض علي لجنة المقيمين من حيث: قدرته علي الفهم و النقد لموضوعه (Oral communication)، و قدرته علي العرض الخطابي (Oral presentation)، و قدرته علي تلخيص المعلومات.


8. نظام الدراسة والإمتحان                                                             

1. يطبق نظام الفصلين الدراسيين بالكلية اعتباراً من العام الجامعى 94/1995 ويتم تقسيم المواد على فصلين دراسيين ويكون الإمتحان فى الفصل الدراسى الأول فى شهر يناير ويتم الإمتحان فى الفصل الدراسى الثانى فى شهر يونيه ودور ثانى فى شهر نوفمبر لطلاب الفرقة الرابعة المتخلفين بحد أقصى مادتين .

2. يجرى امتحان فى نوفمبر من كل عام لطلاب الفرقة الرابعة فقط الذين رسبوا فيما لا يزيد عن مادتين من أى من مواد الفرقة الرابعة أو مواد التخلف من الفرقة الثالثة.

3. تعتبر كل مادة يمتحن فيها الطالب فى أحد الفصلين مادة مستقلة فى النجاح والرسوب وهناك بعض المواد يتم فيها الإمتحان فى نهاية العام فقط .

4. ينقل الطالب الى الفرقة الأعلى بحد أقصى مادتين فقط من مواد التحلف خلاف اللغة ومادة حقوق الإنسان .

5. يتم اداء الطالب الإمتحان فى المواد التى رسب فيها فى فصلها الدراسى المناظر من العام الدراسى التالى .

6. زمن الإمتحان التحريرى لكل ورقة من أوراق المواد العلمية ثلاث ساعات وتكون ساعتين بالنسبة للغة الإنجليزية و الحاسب الآلي، بالإضافة الى أجراء امتحان تطبيقى وآخر شفهى فى المواد العلمية بمعرفة القسم المختص وتوزيع درجات المواد العلمية كالآتى (60% للإمتحان التحريرى  - 30% للإمتحان التطبيقى 10% لأعمال السنة والشفهى) وعلى أن تضاف درجة الإمتحان التطبيقى الى درجة الإمتحان التحريرى فى مواد الرياضيات فى جميع الفرق الدراسية.

7. ضرورة متابعة الطلاب المحاضرات وحضور الدروس العملية والتمرينات النظرية و يقرر مجلس الكلية بناء على طلب الأقسام المختصة أن يحرم الطالب من التقدم للإمتحان إذا لم يحضر 75% على الأقل من الساعات المحددة لكل مقرر دراسى. وفى هذه الحالة يعتبر راسباً فى المادة التى حرم من التقدم للإمتحان فيها. وإذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس الكلية لعدم تمكنه من الحصول على النسبة المقرره للحضور اعتبره الطالب متغيباً عن الإمتحان بعذر مقبول.

أ. إيقاف القيد                                                              

يمكن وقف قيد الطالب فى احدى الحالات الآتية :

1. التجنيد لتأدية الخدمة العسكرية:

وتحتسب فترة ايقاف القيد اعتباراً من تاريخ التجنيد الفعلى للطالب وحتى تاريخ تسريحه من القوات المسلحة على أن يتقدم بطلب لإعادة قيده بالكلية مرفقاً به شهادة تأدية الخدمة العسكرية وذلك خلال شهر من تاريخ تسريحه مع مراعاة أنه فى حالة عدم تقديم نفسه للتجنيد فور اخطاره بذلك من قبل الكلية فتحتسب الفترة من ايقاف قيده وحتى تجنيده تغيب بدون عذر. وكذلك الفترة من تاريخ تسريحه وحتى تقدمه بطلب اعادة قيده اذا تجاوزت تلك الفترة شهرً . وينص على ذلك صراحة فى خطاب التبليغ الصادر من الكلية لهؤلاء الطلاب.

أما بالنسبة للطلاب الذين يتم تسريحهم قبل بدء الإمتحان بفترة قصيرة والتى  لا تمكنهم من استيفاء نسبة الحضور المقررة بالكلية خلال العام الدراسى الذى تم تسريحهم فيه فيكون اعادة قيدهم اعتباراً من العام الجامعى التالى.

2. الإستدعاء للخدمة والإحتياط بالقوات المسلحة:

وتعتبر فترة إيقاف القيد إعتباراً من تاريخ الإستدعاء للخدمة والإحتياط وحتى الإنتهاء منه على أن ينطبق على تلك الحالة ما ينطبق على السابق من اجراءات.

3. مرافقة الزوج أو الزوجة للعمل بالخارج أو مرافقة الطالب لأحد والديه بالخارج:

بالنسبة للطالبات المتزوجات والطلاب المتزوجين فتكون مدة وقف القيد طوال مدة مرافقة الزوج بشرط أن تتقدم الطالبة بخطاب معتمد وموثق يفيد مرافقة الزوج للعمل بالخارج وكذلك يمكن اثبات قيد الطالب المرافق لأحد والديه والذى يعمل بالخارج.

4. المرض الطويل الذى يستلزم علاجاً لمدة عام دراسى أو أكثر:

ويكون ايقاف القيد طوال فترة المرض يشرط ان يتقدم الطالب بتقرير عن حالته على أن يعتمد ذلك من اللجنة الطبية بالجامعة .

5. حالات الوضع ورعاية الطفل وذلك بالنسبة للطالبات المتزوجات:

ويكون إيقاف القيد لمدة عامين دراسيين كحد أقصى على أن تتقدم الطالبة بطلب ايقاف قيدها مرفقاً بها شهادة ميلاد الطفل.

6. سجن الطالب تنفيذاً لعقوبة أو التحفظ عليه أو اعتقاله:

ويكون ايقاف القيد طوال مدة السجن أو التحفظ أو الإعتقال وأن يكون المستند المؤيد لذلك هو خطاب معتمد من السجن أو جهة التحفظ أو الإعتقال مع مراعاة ان يسمح للطالب فى هذه الحالة بأداء الإمتحان اذا كان قد استوفى نسبة الحضور المقررة للدراسة بالكلية .

ب. التغيب عن الإمتحانات أو الإعتذار عن حضورها                                       

على الطالب المريض ألذى يتقدم بعذر عن عدم أداء الإمتحان أن يتبع الخطوات التالية:

1. يقدم طلباًً بإسم السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية قبل الإمتحان أو اثناؤه معززاً هذا الطلب بالشهادات المرضية التى تصدر من الأطباء المعالجين له وعلى الطالب أن يوضح فى طلبه العنوان الذى يقيم فيه بوضوح.

2. تقوم الكلية باحالة الطالب الى اللجنة الطبية بالجامعة لتوقيع الكشف الطبى عليه وابداء الرأى فى العذر المقدم منه.

3. لا يجوز للطالب أن يتقدم  بعذر أكثر من مرتين طوال مدة دراسته بالكلية.

4. تنطبق تلك القواعد على الطلاب الذين يرغبون فى الإعتذار عن متابعة الدراسة طيلة العام الدراسى .

5. كما ينطبق على حالات الوضع بالنسبة للطالبات بشرط تقديم صورة من شهادة ميلاد الطفل

6. يعتبر غياب الطالب فى جزء من المادة غياباً فى المادة كلها.

7. حالات منع اظهار النتيجة:

        - عدم تأدية التدريب الصيفى .

       - عدم تأدية التربية العسكرية.

ت. الترخيص للإمتحان من الخارج                                                              

1. لا يجوز أن يبقى الطالب بالفرقة أكثر من سنتين

2. يمنح طالب الفرقة الثانية بالإضافة الى ذلك فرصة من الخارج بموافقة مجلس الكلية

3. يمنح طالب الفرقة الثالثة ثلاث فرص .. أى ثلاث سنوات من الخارج

4. يمنح طالب الفرقة الرابعة ثلاث فرص أى ثلاث سنوات على أن يسمح بعد ذلك للطلاب الراسبين فيما لا يزيد على نصف عدد مقررات الفرقة النهائية بأداء الإمتحان فى المواعيد المقررة حتى يتم نجاحهم

5.  يقوم الطالب الذى يؤدى الإمتحان من الخارج بتسديد مبلغ خمسون جنيها ً عن كل مقرر دراسى يؤدى فيه الإمتحان.

ث. قواعد الرفع (الرأفة)                                                              

(التي وافق عليها مجلس الجامعة بجلستها المنعقدة بتاريخ 27/3/2007، 29/4/2007)

قواعد عامة:

لا تطبق قواعد الرفع (الرأفة) الا لتغيير حالة ونتيجة الطالب الأفضل على النحو التالي:

1. تغيير حالة من النقل بمواد تخلف إلى النقل للفرقة الأعلى بمواد تخلف اقل او النجاح الخالص.

2. تغيير حالة من رسوب إلى النقل للفرق الأعلى بمواد تخلف او النجاح الخالص او دخول امتحان الدور الثاني.

3. تغيير حالة من مفصول فصلا نهائي الاستنفاذ عدد مرات الرسوب بالفرقة إلى النقل للفرقة الأعلى بالحد الأقصى لمواد التخلف او النجاح الخالص او دخول امتحان الدور الثاني.

4. تغيير حالة من الحصول على تقدير عام في درجة الليسانس او البكالوريوس إلى تقدير عام اعلي ... (على أساس المجموع الكلى التراكمي).

الكليات العلمية (باستثناء كليتي الطب وطب الأسنان)

5. يكون الرفع بحد أقصى 2% من المجموع الكلى لدرجات الفرقة المقيد بها الطالب

6. يطبق الحد الأقصى لدرجات الرفع على اى عدد من مواد الرسوب بالفرقة او الفرق السابقة

7. يكون الرفع بحد أقصى 10% من النهاية العظمى لدرجات المقررات التابعة للفرقة المقيد بها الطالب، وبحد أقصى 154% لمقررات التخلف والمقررات المفروضة من الفرق السابقة.

كمبدأ عام يراعى ما يلي:

1. لا يتم حساب الدرجات الممنوحة لرفع مواد الرسوب ضمن المجموع الكلى لدرجات الطالب بالفرقة المقيد بها المجموع الكلى التراكمي لدرجة الليسانس او البكالوريوس.

2. في حالة عدم حصول الطالب على الحد الأدنى للنجاح في المجموع الكلى التراكمي لدرجة البكالوريوس يرفع هذا المجموع إلى الحد الأدنى للنجاح على أن يدون بنسخ النتائج فقط عبارة (مجموع اعتباري داخلي) ولا تدون تلك العبارة بشهادات التخرج (المؤقتة او الأصلية) مع مراعاة وضع هؤلاء الطلاب في الترتيب الأخير

رفع المجموع الكلى التراكمي والتقدير لدرجة الليسانس او البكالوريوس:

يتم رفع المجموع الكلى التراكمي الحاصل عليه الطالب لرفع التقدير العام لدرجة الليسانس او البكالوريوس الحاصل عليه وذلك بنسبة 1% من المجموع الكلى التراكمي لجميع سنوات الدراسة بالكلية مع جبر الكسر العشري لتلك النسبة إلى درجة كاملة.

ج. تقديرات النجاح                                                              

يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية :

ممتاز من 85% فأكثر من مجموع الدرجات

جيد جدا ً من 75% الى اقل من 85% من مجموع الدرجات

جيد من 65% الى اقل من 75% من مجموع الدرجات

مقبول من 60% الى اقل من 65% من مجموع الدرجات

أما فى اللغة الإنجليزية فيكون تقدير مقبول من 50% الى اقل من 65%

ويقدر التقدير العام للتخرج طبقاًً للمجموع التراكمى لدرجات السنوات الأربع ويتم ترتيب الطلاب حسب هذا المجموع

مرتبة الشرف:                                                             

يمنح الطالب مرتبة الشرف فى درجة البكالوريوس اذا كان تقديره العام ممتاز أو جيد جداً ويشترط الا يقل تقديره العام فى اى فرقة عن جيد جداً وألا يكون قد رسب فى أى امتحان تقدم له.

ح. طريقة حساب الأول على الجامعة                                                             

يتم فى عيد العلم سنويا، تكريم الأول على كل جامعة، و المعيار القائم للتكريم هو اعتبار الطالب الحاصل على أعلي نسبة مئوية  للمجموع التراكمى هو الأول على الجامعة.

و يتم حساب التقدير الاعتباري للأول على الكلية طبقا للمعادلة التالية. و لا يدخل فى عملية الحساب سوى الطالب الأول على التخصص والحاصل على تقدير ممتاز.

  XS : النسبة المئوية للمجمع التراكمى للأول على كل تخصص داخل كل كلية. ↑

  AS : نسبة عدد الطلبة فى التخصص الى عدد طلاب الكلية. ↑

  BS : نسبة عدد السنوات الحاصل فيها الطالب على تقدير ممتاز إلى عدد سنوات الدراسة فى الكلية. ↑

  DS : نسبة الطلبة الحاصلين على درجة امتياز فى التخصص إلى عدد الطلبة فى التخصص.  ↓

  ES : نسبة النجاح العامة للفرقة النهائية فى التخصص. ↓ 

مثال لحساب الأول على الكلية

Specialty

Xs

As

Bs

Ds

Es

PIf

 

92

12

60

5

80

166

 

89

27

40

7

82

167

 

94

8

80

5

70

172

 

86

17

100

11

76

175

عوامل حساب التقدير الاعتباري للأول على الجامعة:

لا يدخل فى عملية الحساب سوى الطالب الأول على الكلية والحاصل على تقدير ممتاز.

  XF : النسبة المئوية للمجمع التراكمى للأول على الكلية. ↑

  AF : نسبة عدد الطلبة فى الكلية إلى عدد طلاب الجامعة. ↑

  BF : نسبة عدد السنوات الحاصل فيها الطالب على تقدير ممتاز إلى عدد سنوات الدراسة فى الكلية . ↑

  DF : نسبة الطلبة الحاصلين على درجة امتياز فى الكلية إلى عدد طلاب الكلية.  ↓

  EF : نسبة النجاح العامة للفرقة النهائية فى الكلية. ↓ 

مثال لحساب الأول على الجامعة

F

XF

AF

BF

DF

EF

PIu

 

91

10

80

7

80

130

 

88

22

60

8

77

189

 

97

7

100

12

94

60

 


9. نبذه مادة عن التربية العسكرية                                                             

عزيزى الطالب :

إن مصر وهى فى طريق تقدمها فى بناء مستقبل مشرق هى فى أمس الحاجة الى أجيال من الشباب سليم بدنياً وعقلياً ونفسياً يؤمن بالعمل الجاد والمثمر والإنضباط وإحترام القانون ويتحلى بالقيم السامية (دينية  وخلقية). وأنتم ياشباب الجامعة نواة لهذه الأجيال تبحثون عن قدوة حسنة فى هذه المرحلة السنية الحرجة. وتعتبر التربية العسكرية هى وسيلتكم لتطويع النفس على النظام والإنضباط والإلتزام فى كل أمور الحياة. مما يكون له أكبر الأثر فى حياتكم العملية المقبلة.

وتعد مادة التربية العسكرية مادة أساسية من المواد الدراسية التى يجب أن يجتازها الطلبة الجامعيين الذكور المتمتعين بالجنسية المصرية قبل تخرجهم من الكلية وذلك طبقاً للقانون رقم 46لسنة 1973. وهى شرط أساسى للحصول على شهادتكم الجامعية التى هى باب دخولكم الى مجالات مشرقة فى حياتكم العملية المقبلة.

 تهدف دراسة مادة التربية العسكرية إلى غرس روح الولاء لدى شباب مصر وتنمية الوعي العسكري لدى الطلبة مما يساعد على تنشأه أجيال قادرة على تحمل المسئولية بداية من تأدية الخدمة العسكرية وانطلاقا منها إلى تحمل المهام الوطنية المختلفة في كافة المجالات.

وتعلن إدارة التربية العسكرية بجامعه طنطا عن مواعيد عقد دورات التربية العسكرية قبل بداية هذه الدورات بوقت كافي عن طريق إعلانات توضع في لوحة إعلانات إدارة التربية العسكرية بالجامعة وأيضا في لوح الإعلانات المتعددة والمنتشرة داخل الحرم الجامعي وأيضا توزع هذه الإعلانات على إدارة شئون الطلاب بكل كلية.

لذا يجب عليك عزيزي الطالب بمجرد دخولك إلى الحرم الجامعي وانتظامك فى الفرقة الأولى أن تبادر بالتعرف على مواعيد انعقاد هذه الدورات وتخطط لنفسك من ألان الميعاد الذي يناسبك وتتقدم قبلة بشهر على الأقل الى إدارة التربية العسكرية بالجامعة ومعك الاتى:

2 صورة شخصية حديثة مقاس (46) ألوان.

1 صورة كارنية الكلية.

1 صورة البطاقة الشخصية.

لكي يتم ملئ النموذج الخاص بتسجيلك في الدورة المناسبة طبقا للكثافة المحددة لها من الطلاب.

والطلاب المتخلفين عن أداء التربية العسكرية لن يتم دخولهم دورات التربية العسكرية فى خلال العام الجامعي القادم 2008/2009 الا بعد سداد غرامة مالية قدرها (45) جنيها عن كل سنة يتخلف فيها الطالب وإحضار الإيصال الدال على سداد الغرامة المالية.

مفردات زى التربية العسكرية:

1- قميص كحلي/لبنى سادة

2- بنطلون كحلي/اسود سادة

3- حذاء جلد اسود/كحلي

اسلوب تنفيذ التدريب فى دورة التربية العسكرية.

1. يبدأ اليوم بطابور التمام الصباحى من سعت 730 الىسعت 800

2. يبدأالطابور اليومى بطابور التعليم الأولى من سعت 800الى سعت 845

3. يتم التوجه الى قاعة المحاضرات لبدء المحاضرة الأولى

المحاضرة الأولى من سعت 900 الى سعت 945

المحاضرة الثانية من سعت 1000 الى سعت 1045

المحاضرة الثالثة من سعت 1100 الى سعت 1145

المحاضرة الرابعة من سعت 1200 الى سعت 1245

تملم الطلبة فى المدرج من سعت 1300 الى سعت 1315

المحاضرة الخامسة من سعت 1315 الى سعت 1400

المحاضرة السادسة من سعت 1415 الى سعت 1500

اسلوب تقييم الطالب داخل دورة التربية العسكرية:-

يتم التقييم بناء على الآتى :

1. المواظبة ومدىى الإنضباط والإلتزام بالمواعيد.

2. نوتة المحاضرات الخاصة بكل طالب.

3. (الورقة البحثية / مساعدة التدريب / الماكيت) التى تقدم أثناءالدورة.

4. الإمتحانات المفاجئة أثناء الدورة.

5. الإمتحان العملى.

6. الإمتحان النظرى.

لائحة الإنضباط التى تطبق على الطالب أثناء الدورة :-

1. يتم الإلتزام بالحضور اليومى طبقاً لتوقيتات المحاضرات.

2. يتم الإلتزام بلبس الزى الخاص بالتربية العسكرية.

3. يتم التعامل مع ضباط الدورة والجنود من خلال قائدشخصياً وعرض أى موقف طارىء على مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة من خلال قائد الدورة للتصرف فيه.

4. يجب على الطالب إتباع جميع قواعد الإنضباط والسلوك العام اللائق أثناء حضوره للدوره.

5. لا يسمح للطالب بالتخلف أو الغياب لأى سبب.

6. يحق لمدير التربية العسكرية بالجامعة إلغاء الدورة لأى طالب إذا صدر منه ما يستدعى ذلك.

حالات الإعفاء من مادة التربية العسكرية:

1- يعفى من التربية العسكرية كل من هو غير لائق طبيا بعد الكشف الطبي علية عن طريق القومسيون الطبي بالجامعة محولا بخطاب من أدارة التربية العسكرية. ويعتبر الطالب غير لائق طبيا في الحالات الآتية فقط:

أ‌. الإمراض العضوية بالقلب.

ب‌.الإمراض العقلية الظاهرة.

ت‌.شلل الأطفال او بتر احد الإطراف.

ث‌. فقد الإبصار.

2- من انهي خدمته بالقوات المسلحة او الشرطة المدنية او مازال يخدم بهما او امضي ستة أشهر فأكثر بخطاب يفيد ذلك.

3- الطالب ذو الجنسية المزدوجة.

4-الطلبة المتخذ ضدهم اجرات من جهات أمنية

عزيزي الطالب

سارع بحجز مكان لك فى احد دورات التربية العسكرية لان ذلك أفضل بكثير من تأجيلها إلى السنوات التالية حيث ان:

أ‌- تأجيلها قد يؤدى بك الى تأجيل تجنيدك لمدة سنة او أكثر (شرط اساسى لقبول أوراقك فى منطقة التجنيد شهادة المؤهل الدراسي والتي لن تحصل عليها الا بعد اجتيازك دورة التربية العسكرية بنجاح)مما قد يؤدى الى تطبيق (سنة زيادة قابله للرفع) إذا تخلف الطالب دورة تجنيدية واحدة.أو (سنة زيادة غير قابلة للرفع) إذا تخلف الطالب أكثر من دورة تجنيدية.

ب‌- وأيضا قد يضيع عليك ذلك التأجيل فرصة الإعفاء النهائي من الخدمة العسكرية فى حالة تقديم أوراقك الى منطقة التجنيد مع أقرانك فى نفس الوقت.

وتهيب أدارة التربية العسكرية بجامعة طنطا جميع الطلبة الذكور من منطق الحرص على مصلحتهم بالمبادرة والتوجه إلى مقر الإدارة بمبنى كلية الحقوق السابق بالمجمع الطبى  للاستفسار عن اى أسئلة من شأنها توضيح مفهوم التربية العسكرية للطالب وتزويده بالمعلومات الكافية عن مواعيد الدورات المختلفة التي تناسب مواليد النصف الأول من السنة وأيضا مواعيد الدورات التي تناسب مواليد النصف الثاني من السنة.

الصفحة الرئيسية     أعلى الصفحة

حقوق الموقع محفوظة  وحدة ضمان الجودة كلية العلوم جامعة طنطا 2009