ملـخص عـــن المشــــــــروع

سوف ينشىء المشروع فصلا تخيليا يقدم مواقف تدريسية شبه حقيقية وسوف تربط الأجهزة معا بشبكةداخلية بحيث يستطيع الطلاب المعلمون ملاحظة دروسا نموذجية فى احد عشر تخصصا مختلفا هى اللغة العربية-اللغة الإنجليزية-اللغة الفرنسية-العلوم-الرياضيات-علم النفس- التاريخ- الجغرافيا-الفلسفة-المعلم التجارى-الدراسات الإجتماعية.ثم ملاحظة الطلاب لعينة من انفسهم وزملائهم أثناء التدريس على أن تكون تلك المواقف متاحة فى اى وقت بحيث تقضى على مشكلة التقيد بالجدول المدرسى الذى لا يكفى لكل الطلاب المعلمين.ومن :ثم يمكن تحسين الأداء التدريبى للطلاب المعلمين.وسوف تكون الاجراءات كالتالى

*تحليل الكتب المدرسية المقررة على المراحل الابتدائيه والإعدادية والثانوية فى التخصصات الإحدى عشرة التى تم ذكرها لاختيار عشرة دروس من كل تخصص
تصميم خطة تدريسية لكل درس 10خطط لكل تخصص بمجموع 110 خطة*

تصميم إحدى عشرة بطاقة ملاحظة اداء تدريس بمعدل بطاقة ملاحظة لكل تخصص لقياس مهارات التدريس للطلاب المعلمين وإختبار اتجهات الطلاب نحو مهنة التدريس باستخدامالفصول التخلية وانطباعاتهم حول المشروع وكذلك لقياس فعالية المشروع

تنفيذ الدروس فى مدارس التدريب بعد اختيار العناصر الجيدة من المدرسين لتنفيذها*

تسجيل هذه الدروس على شرائط فيديو او اسطوانات ليزر أثناء تنفيذها فى مدارس التدريب*

تجهيز معمل حاسب يضم 30 جهازا ووربط الاجهزة مع بعضها البعض بشبكة داخلية*

تصميم موقع وصفحة للمشروع على الشبكة الداخلية بما يسمح بالتعامل مع الانترنت*

تحميل الدروس وبطاقات الملاحظة واختبار الاتجاه على الموقع الذى تم إنشاءه*

تدريب 66 معيدا ومدرسا مساعد وعضو هيئة تدريس على استخدام الفصول التخلية بمعدل 6 أفراد لكل تخصص*

قياس اتجاهات وأداء الطلاب المعلمين فى التدريس قبليا قبل تنفيذ التدريب*

تدريب عينة مناسبة من الطلاب على مهارات التدريس باستخدام الفصول التخيلية*

تسجيل الدروس التى تقوم بها العينة التى سبق اختيارها وتحميل الدروس على الموقع*

يلاحظ الطلاب العينة باستخدام بطاقات الملاحظة التى تم تصميمها مع متابعة السادة اعضاء هيئة التدريس لهم وتقديم التغذية الراجعة*

قياس اتجاهات وأداء الطلاب المعلمين فى التدريس بعديا بعد تنفيذ التدريب*

تحليل نتائج تنفيذ المشروع*

حقوق الطبع محفوظة لمركز الخدمات العامة للحاسبات والتكنولوجيا بجامعة طنطا