مصروفات الدراسة لغير المصريين
 



 

مصروفات الدراسة لغير المصريين
يؤدى الطالب الوافد على غير منحة جمهورية مصر العربية التى يقرها وزير التعليم العالى الرسوم الآتية:بالنسبة لطلاب الدراسات العليا : رسم قيد لأول مرة مقداره 1200 جنيه إسترلينى فى كليات الآداب والحقوق والتجارة والاقتصاد والعلوم السياسية ودار العلوم والدراسات العربية والبنات والتربية بالنسبة للأقسام الأدبية ومقدارها  1700 جنيه استرلينى فى الكليات والمعاهد الأخرى. (العملية)

مصروفات دراسية سنوية

  •  يؤدى طالب الدبلوم مصروفات مقدارها 1000 جنيه استرلينى للكليات النظرية ، 1300 جنيه إسترلينى فى الكلياتالعملية.
  •  يؤدى طالب درجة الماجستير مصروفات مقدارها 1200 جنيه إسترلينى للكليات النظرية، 1500 جنيه إسترلينى فى الكلياتالعملية.
  •  يؤدى طالب درجة الدكتوراه مصروفات مقدارها 2000 جنيه إسترلينى فى كليات الفئة الأولى المبينة فى الفقرة (أ/1) ومقدارها 2500 جنيه إسترلينى فى كليات والمعاهد الأخرى.
  •  يسدد طالب الدبلوم مبلغ180 جنيه رسم دورة الحاسب الآلى.
  •  يسدد طالب الماجستير مبلغ300 جنيه رسم دورة الحاسب الآلى.
  •  يسدد طالب الدكتوراه مبلغ360 جنيه رسم دورة الحاسب الآلى.
  •  يسدد الطالب بكليته رسم المظروف (100) جنيه ،رسم الكارنيه (15) جنيه ورسم الخدمات الطبية (200) جنيه.

كتاب الوزارة رقم 74 فى 17/1/1996 بشأن المواد التكميلية : أفاد كتاب الوزارة أن سداد الرسوم والمصروفات الدراسية للطلاب الوافدين المتقدمين للقيد بالدراسات العليا ويفرض عليهم مواد تكميلية وتتم دراسة هذه المواد فى سنة مستقبلة بالآتى : أنه باستطلاع رأى المجلس الأعلى للجامعات أفاد بأن السيد الأستاذ الدكتور أمين المجلس وافق على أن يقوم الطالب بسداد المصروفات الدراسية ورسم القيد كطالب دراسات عليا وبعد اجتيازه المواد التكميلية يقوم بسداد المصروفات السنوية دون مصروفات القيد (أى يلتزم بسداد مصروفات القيد مرة واحدة بالإضافة إلى المصروفات السنوية)،

كتاب الوزارة (الإدارة العامة للوافدين) رقم 106 بتاريخ 5/2/2000 : وافق السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالى بتاريخ 31/1/2000 على عدم مطالبة الطالب الوافد على غير منحة جمهورية مصر العربية الذى يسدد الرسوم بالعملة الأجنبية بأى رسوم إضافية (بإستثناء رسوم الحاسب الآلى ورسم الخدمات الطبية ورسم الكارنيه – رسم المظروف).

كتاب الإدارة العامة للوافدين فى 9/4/1991 : لابد أن يلتزم الطالب الوافد بدفع رسوم القيد والمصروفات عند قيده للسنة التمهيدية على أن يسدد المصروفات الدراسية فى حالة قيامه بتسجيل رسالة الماجستير وفى حالة رسوبة فى السنة التمهيدية يتم دفع المصروفات الدراسية دون رسوم القيد فى العام الذى يعيد قيده فيه.

كتاب الوزارة (الإدارة العامة للوافدين) رقم 3524بتاريخ 24/11/1991 : سبق أن وافق السيد الأستاذ الدكتور/ الوزير فى 24/7/1991 على عدم استحقاق الرسوم والمصروفات الدراسية فى حالة ايقاف القيد لعدم استفادة الطالب الوافد من الخدمة التعليمية المرتبطة بالقيد للدراسة.

بداية السداد للرسوم السنوية : قرر مجلس جامعة طنطا في 31/3/2013 أن يكون تاريخ 1/10/ حتى 30/9 من كل عام هو تاريخ بداية ونهاية العام الجامعى الذى على أساسه تسدد الرسوم الدراسية السنوية المقررة للمقيدين والمسجلين بدرجتى الماجستير والدكتوراه.

كتاب الوزارة (الإدارة العامة للوافدين) : يقضى بأن القواعد لاتجيز تأجيل دراسة الطالب الوافد أكثر من عام ويمكن للطالب أن يتقدم باستمارات بيانات جديدة لإعادة عرض حالته على الجهات المعنية.

مواعيد القيد : تخطر الإدارة العامة للوافدين الجامعات بمواعيد القيد كل عام على حدة وغالبا تبدأ من بداية أغسطس وحتى 31/12 من كل عام إلا إذا رأت مد الموعد حتى 31 مارس من العام التالى بخطاب من الإدارة العامة للوافدين.

المعادلات : صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 4/5/1974 بالموافقة على اعتبار الدرجة الجامعية الأولى التى تمنحها الجامعات العربية معادلة للدرجة الجامعية الأولى التى تمنحها الجامعات المصرية فى التخصصات المناظرة ، ويجوز عند قيد الطالب للدراسات العليا أن تفرض الكلية المعنية المقررات التكميلية التى تراها لازمة للقيد فى كل تخصص. وفى ضوء هذا القرار ورد خطاب المجلس الأعلى للجامعات المؤرخ فى 12/12/1996 والذي يفيد أن تحديد التخصص المناظر هو من اختصاص الكلية المراد التسجيل بها طبقا للمقررات التى درسها الطالب ومقارنتها بالمقررات التى تدرس فى نفس التخصص بالجامعات المصرية.

نسب الحضور
قرار مجلس الجامعة  فى 25/7 والممتدة حتى 30/7/2000 : وافق على قرار مجلس الدراسات العليا والبحوث في 21/6/200 طبقا لما انتهى إليه رأى اللجنة المشكلة فى تحديد نسبة الحضور للطلاب الوافدين بالدراسات العليا وهى :

  •  أولا : طلاب الدبلومات والسنوات التمهيدية للماجستير والدكتوراه وكافة الطلاب المقيدين لدراسة المقررات الدراسية : يتم الإلتزام بنسبة الحضور والإقامة المقررة الواردة باللوائح الداخلية للكليات والإلتزام بمدة التفرغ المطلوبة كنسبة حضور إن وجدت فى هذه اللوائح ،أما الكليات التى خلت لوائحها من نسبة الحضور أو الإقامة فيتم الإلتزام بنسبة حضور 65% على الأقل من مدة الدراسة المقررة لدراسة هذا المقررات.
  •  ثانيا: الطلاب المسجلين لدرجتى الماجستير والدكتوراه:يتم الإلتزام بنسبة الحضور والإقامة المقررة باللوائح الداخلية للكليات والإلتزام بمدة التفرغ المطلوبة كنسبة حضور إن وجدت فى اللوائح والكليات أما الكليات التى خلت لوائحها من نسبة الحضور أوالإقامة فيكون حضور هؤلاء الطلاب طبقا لتوجيهات السادة المشرفين وعدم التقدم بتقارير الصلاحية للطلاب الوافدين إلا بعد استيفاء هؤلاء الطلاب متطلبات الرسالة وبحضور نسبة مرضية طبقا لطبيعة كل بحث. على أن يضطلع المشرف بمتابعة الأقسام المعنية من توافر هذه النسبة والتى يجب ألا تقل عن 25% من الحد الأدنى للحصول على الدرجة العلمية بالكليات النظرية ، 50% من مدة الحد الأدنى للحصول على الدرجة العلمية بالكليات العملية.
  •  إعفاء الطالب الوافد المقيد على منحة من سداد الرسوم ومعاملته معاملة المصرى.

قواعد الرسوم التى يسددها الطالب السوادنى

  •  سداد نسبة (10%) من مجموع رسوم القيد والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين.
  •  يسرى هذا التثبيت على الطلاب المرشحون الجدد إعتبارا من العام الجامعى 2002/2003
  •  استمرار معاملة الطلاب الذين سبق معاملتهم فى الأعوام السابقة معاملة الطلاب المصريين.

قواعد الرسوم التى يسددها الطالب الفلسطينى

  •  الطلاب القدامى المقيدين بالدراسات العليا قبل العام الجامعى 2007/2008 يتم تحصيل نسبة 50%من الرسوم والمصروفات الجامعية ابتداء من العام الجامعى 2007/2008
  •  تحصيل نسبة 50%من الرسوم والمصروفات الجامعية بالنسبة للطلاب الفلسطينيين الحاصلين على المؤهل الجامعى من داخل فلسطين.
  •  تحصيل الرسوم والمصروفات الجامعية كاملة بالنسبة للطلاب الفلسطينيين الحاصلين على المؤهل الجامعى من خارج فلسطين والحاصلين على المؤهل الجامعى من مصر.

الفحص الطبى
فحص الإجانب القادمين للدراسة بالجامعات المصرية بمعامل وزارة الصحة والسكان مع تكليفهم بتقديم شهادة تفيد خلوهم من مرض الإيدز وذلك قبل منحهم شهادات القيد الدراسى بها.

قواعد عامة

  •  يسرى على الطالب الوافد كافة القواعد والقرارات وأحكام اللوائح الداخلية ومواد قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية شأنه فى ذلك شأن الطالب المصرى لكل كلية على حدة.
  •  يسرى على الطالب الوافد نفس قواعد المستوى اللغوى المطلوب لمناقشة الرسائل العلمية "ماجستير-دكتوراه" والتى أخطرت به كافة الكليات.
  •  يسدد الطالب الوافد الرسوم الخاصة بدورات الحاسب الآلى والإنترنت والمقررة على طلاب "الدبلوم-ماجستير-دكتوراه" وكذا أماكن توزيع الحصول عليها والتى تحدد بمعرفة الجامعة.
  •  يسرى على الطالب الوافد كافة القرارات الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة ومجلس الدراسات العليا والبحوث والتى تنظم أعمال القيد والدراسة وأعمال الامتحانات وإعلان النتائج والتظلمات ومنح الدرجات العلمية.
  •  قررت الإدارة العامة للوافدين فى 22/1/2012 التأكيد على جميع الكليات بعدم السماح للطلاب الوافدين بالحضور إلا بعد الموافقة النهائية وسداد الرسوم

نصاب الإشراف للطلاب الوافدين

  •  صدر قرار مجلس الجامعة في 28/4/2013 بالموافقة على زيادة نسبة الإشراف للوافدين من 20% إلى 40% من نصاب الإشراف المقرر للأساتذة والأساتذة المساعدين.
  •  صدر قرار المجلس الأعلى في 28/11/2013 بالموافقة على :
  •  قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية فى مرحلة الدراسات العليا لحين ورود الموافقة الأمنية بعد شهر من قبولهم.
  •  السماح لهم بدفع الرسوم الدراسية بعد شهر من تاريخ التحاقهم بالجامعات ولاتقوم الجامعة برد هذه المصروفات إذا لم ترد الموافقة الأمنية.
  •  يتم سحب نتيجة من لم ترد بشأنه الموافقة الأمنية .
  •  يقوم الطالب بالتوقيع على إقرار يفيد بأن الجامعة ليس لديها أية مسئولية بقبوله بشكل نهائى إلا بعد ورود الموافقة الأمنية.

ضوابط قيد وتسجيل الطلاب الوافدين 
وافق مجلس الدراسات العليا والبحوث بجلسته في 21/1/2014 ، 26/2/2014 على الضوابط التالية:

  •  الموافقة على قبولهم بصفة مبدئية للقيد والتسجيل بعد استكمال الطالب لكافة المستندات المطلوبة بما فيها الفحص الطبى (الإيدز) وسداد الرسوم الدراسية المقررة.
  •  عند تقديم الطالب للمستندات المطلوبة يقوم بالتوقيع على إقرار يفيد عدم مسئولية الجامعة عن قبوله بشكل نهائى إلا بعد ورود الموافقة الأمنية ، وعدم إلتزامها برد الرسوم فى حالة عدم ورود الموافقة الأمنية.
  •  يسمح للطلاب بالإنتظام فى الدراسة وبدخول الامتحانات على أن تحجب نتيجة من لم ترد بشأنه الموافقة الأمنية.
إرجاء اتخاذ إجراءات تشكيل لجان المناقشة والحكم على رسائل الماجستير والدكتوراه لحين ورود الموافقة الأمنية.

 

   
   البريد الإلكترونى
  
                 
مقترح / شكوي


كيفية اعداد صفحة على موقع researchgate
كيفية إنشاء حساب على google scholar‎
عرض كيفية تحديث بيانات عضو هيئة التدريس  
للتسجيل ولتحميل برامج مايكروسوفت
استبيان التصنيفات الدولية للجامعات 
دورة تدريبية عن Scopus
web counter عدد زوار الموقع جميع الحقوق محفوظة لمشروع البوابة الإلكترونية - جامعة طنطا