القواعد المنظمة لمنح درجتى الماجستير والدكتوراه
 



 

القواعد المنظمة لمنح درجتى الماجستير والدكتوراه
تنفيذا للمواد من 103 إلى 107 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات،قرر مجلس الجامعة في 29/12/2010 تحديد الخطوات والإجراءات الواجب اتخاذها لمنح الدرجة العلمية (ماجستير – دكتوراه) كالآتى :

  •  يقدم المشرف – أو المشرفون – تقريراً إلى مجلس القسم المختص عن مدى صلاحية الرسالة للمناقشة ومتضمنا اقتراح بتشكيل لجنة الحكم.
  •  يعرض اقتراح مجلس القسم بشأن تشكيل لجنة الحكم علىلجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية.
  •  يعرض اقتراح لجنة الدراسات العليا بشأن تشكيل لجنة الحكم على مجلس الكلية للنظر فى اتخاذ القرار المناسب.
  •  إخطار الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث بالجامعة بموافقة مجلس الكلية على تشكيل لجنة الحكم لاتخاذ إجراءات اعتماد التشكيل من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.
  •  إخطارالكلية باعتماد السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لتشكيل لجنة الحكم للبدء فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لأخطار السادة أعضاء لجنة الحكم وفقا للتشكيل المعتمد وإرسال نسخ الرسائل للسادة المحكمين خلال مدة الخمسة عشر يوما المقررة لمناقشة الرسالة بعدها0
  •  تتم مناقشة الرسائل علانية ويقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريرا علميا مفصلا عن الرسالة وتقدم اللجنة تقريرا علميا عن الرسالة ونتيجة المناقشة وتعرض جميعها على لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية فمجلس الكلية تمهيدا لعرضها على مجلس الجامعة، ويجوز ألا تجرى المناقشة فى بعض الكليات وفقا لما تنص عليه اللوائح الداخلية.
  •  لمجس الكلية بناء على اقتراح لجنة الحكم على الرسالة أن يرخص للطالب الذى لم تقرر أهليته لدرجة الماجستير أو الدكتوراه فى إعادة تقديم رسالته بعد استكمال أوجه النقص أو تقديم رسالة اخرى.
  •  لمجلس الجامعة بناء على اقتراح لجنة الحكم أن يقرر تبادل الرسالة مع الجامعاتالأجنبية إذا كانت جديرة بذلك كما أن للجنة الحكم أن توصى بنشر الرسالة على نفقة الجامعة.

ارسال الرسائل للمحكمين
قرر مجلس الدراسات العليا والبحوث في 22/1/2003 الموافقة على ماجاء بالمذكرة المعروضة من الإدارة العامة للدراسات العليا :

  •  التأكيد على عدم إرسال رسائل الماجستير والدكتوراه للسادة الممتحنين إلا بعد اعتماد السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لتشكيل لجان الحكم على الرسائل.
  •  التأكيد على مخاطبة السادة المحكمين بخطابات موقعة من السيد الأستاذ الدكتور/وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث أو السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية متضمنة تاريخ اعتماد السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث للتشكيل ومرفقا بها نسخة من رسالة الطالب تمهيدا لتحديد موعد المناقشة بعد انتهاء المدة المقررةوهى أسبوعين من تاريخ الاعتماد.

وافق مجلس الدراسات العليا والبحوث بجلسته فى 22/1/2012على ضرورة الالتزام بأسبوعين كحد أدنى كفترة بينية لمناقشة الرسالة العلمية من تاريخ اعتماد السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لتشكيل لجنة الحكم والمناقشة للرسالة مع ضرورة مراجعة جميع أوراق المنح بمعرفة السيد الأستاذ الدكتور وكيل الدراسات العليا بالكلية قبل إرسالها لإدارة الدراسات العليا بالجامعة.

 

   
   البريد الإلكترونى
  
                 
مقترح / شكوي


كيفية اعداد صفحة على موقع researchgate
كيفية إنشاء حساب على google scholar‎
عرض كيفية تحديث بيانات عضو هيئة التدريس  
للتسجيل ولتحميل برامج مايكروسوفت
استبيان التصنيفات الدولية للجامعات 
دورة تدريبية عن Scopus
web counter عدد زوار الموقع جميع الحقوق محفوظة لمشروع البوابة الإلكترونية - جامعة طنطا