مرحله البكالوريوس

 

  شروط القبول بالبرامج الخاصة بكليات جامعة طنطا حتى العام الجامعى 2016/2017

احصائيات تنسيق الكليات بجامعة طنطا للعام الجامعى 2016/2017

بيان بالخطة التفصيلية لعقد دورات التربية العسكرية الاستثنائية خلال الفصل الدراسي الاول للعام الجامعى 2016/2017

  إحصائية بأعدد الطلاب المقيدين بكليات الجامعة في العام الجامعي 2014/2015 ......... التفاصيل

    
القواعد المنظمة لأعمال الامتحانات ........ التفاصيل

 

أولاً: القبول عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد :

  • قبول الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (التنسيق الإلكتروني)
  • - في إطار منظومة الحكومة الإلكترونية التي تدعمها الدولة بجميع أجهزتها .. فقد أتاحت وزارة التعليم العالي خدمة التنسيق الإلكتروني للطلاب الناجحين في إمتحان شهادة الثانوية العامة المصرية عام 2007 وذلك عند الترشيح للقبول بالكليات والمعاهد في العام الجامعي 2007/2008 بعد إلغاء نظام التنسيق الورقي .
    - هذا ويعتمد نظام التنسيق الإلكتروني على الإستفادة من التطور الهائل في أجهزة الحاسبات الآلية ونظم المعلومات والإتصالات وشبكات الإنترنت حيث أنه في ظل هذا النظام يتقدم الطالب بأوراقه إلى الكلية بعد ترشيحه للقبول بها وليس قبل الترشيح كما كان الحال في نظام التنسيق الورقي.
    - لمعرفة أهم القواعد الخاصة بالتنسيق الإلكتروني يمكن زيارة موقع التنسيق الإلكتروني بجمهورية مصر العربية
      www.tansik.egypt.gov.eg
  • قبول الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة (التنسيق الإلكتروني) .
  • بدأ مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في قبول الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة من خلال التنسيق الإلكتروني بدءً من العام الجامعي 2008/2009 . حيث يتم معادلة بعض الشهادات الأجنبية والعربية بكل من: جمهورية مصر العربية. الدول العربية الأخرى. الدول الأفريقية. الدول الأسيوية. أستراليا والأمريكتين. لمعرفة أهم القواعد الخاصة بقبول الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة يمكن زيارة www.tansik.egypt.gov.eg
  • قبول الحاصلين على الدبلومات الفنية (التنسيق الورقي) .
  • - حالياً وحتى العام الجامعي 2008/2009 مازال يتم قبول كل من:
    1- الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات (التجارية - الزراعية - الصناعية ونظائرها- دبلوم المدارس الثانوية الفنية للتمريض).
    2- الدبلومات الفنية والمدارس الفنية نظام الخمس سنوات (تجارية - صناعية - دراسات تكميلية وإعداد المعلم - فنادق - خدمة إجتماعية - تمريض - زراعة).
    وذلك عن طريق التنسيق الورقي، حيث يقوم الطالب بسحب ملفه ثم يتقدم به لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد حيث يتم توزيعه على الكليات والمعاهد بناءً على رغباته.
    - لمعرفة أهم القواعد يكن زيارة مكتب التنسيق الرئيسي ومقره المدينة الجامعية للطلاب بجامعة القاهرة – الجيزة أو أحد فروع المكتب بالأقاليم.

ثانياً: القبول مباشرةً عن طريق الجامعة :
  • قبول حملة المؤهلات العليا (الحاصلون على درجة البكالوريوس أو الليسانس) .
  • - يقبل الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس وفقاً لنظام الإنتساب الموجه بإحدى كليات الآداب والحقوق والتجارة شريطة ما يلي:

    1- أن تكون الدراسة للحصول على المؤهل العالي من كليات أو معاهد لا تقل مدة الدراسة بها عن أربع سنوات دراسية.
    2- أن يكون المؤهل العالي مسبوقاً بالحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
    3- ألا يكون المؤهل العالي مسبوقاً بالحصول على شهادة الثانوية الأزهرية أو دبلوم فني نظام 3 سنوات لم يتم معادلته بشهادة الثانوية العامة.

    بالإضافة إلى الشروط السابقة ... فإنه يشترط للقبول بكلية الآداب ما يلي:
    1- أن يكون الطلاب المقبولين من حملة المؤهلات العليا (الليسانس أو البكالوريوس) ومن خريجي الكليات الجامعية والمعاهد التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.
    2- ان لا يزيد عدد الطلاب المقبولين عن مائتي طالب سنوياً (قرار مجلس الجامعة) على أن يتم الإعلان عن إنتقائهم قبل بداية العام الدراسي ووفقاً للنظم الجامعة المتبعة.
    3- إذا زاد عدد المتقدمين عن العدد المسموح به تكون المفاضلة بين المتقدمين الحاصلين على المؤهل العالي على أساس التقدير العام لدرجة البكالوريوس أو الليسانس.
    4- يقبل الطالب وفقاً لنظام الإنتساب الموجه ويلتزم بسداد المقابل المالي للخدمة التعليمية المقررة وفقاً لهذا النظام.
    5- يسدد الطالب مقابل مالي لقيده بالكلية بواقع 150 جنيهاً وكذلك 50جنيهاص مقابل مالي لإمتحان قبول يتم إجراؤه للتأكد من حسن إستعداد الطالب للدراسة بالكلية والتخصص العلمي المرشح للقبول به ويترك للطالب حرية التقدم بأوراقهم في السنة الدراسيةالمناسبة لهم دون الإلتزام بأن يكون إلتحاقهم خلال فترت زمنية محددة عقب تخرجهم وحصولهم على المؤهل العالي.
  • قبول الطلاب المكفوفين.
  • يقبل الطلاب المكفوفين كطلاب نظاميين بكلية الآداب بطنطا وذلك إستثناءً من الحد الأدنى المقرر للقبول ووفقاً للشروط التالية:
    1- أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة من إحدى مدارس (النور والأمل) وهي المدارس الخاصة بالمكفوفين.
    2- أن يكون الطالب حاصلاً على 50% على القل في شهادة الثانوية العامة.
    3- أن يكون مستوفياً للشروط والمواد المؤهلة للقبول بالكلية.
    4- حداثة شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب.
    5- يقبل الطلاب السودانيين المقيمين إقامة دائمة بجمهورية مصر العربية ضمن الطلاب المكفوفين وفقاً للقواعد المقررة.
    - وفي كل الأحوال يتم مراجعة الأوراق المقدمة من هؤلاء الطلاب على نتيجة إمتحان شهادة الثانوية العامة بمدارس النور والأمل قبل البت النهائي بقبولهم.
  • قبول الطلاب المعاقين.
  • يقبل الطلاب المعاقين (ذوي الإحتياجات الخاصة) كطلاب نظاميين بإحدى كليات (الآداب - الحقوق -التجارة) أستثناءً من الحد الأدنى المقرر للقبول بتلك الكليات شريطة ما يلي:
    1- أن تكون الإعاقة مانعة للحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين عند الإلتحاق بكليتي الآداب والحقوق.
    2- أن تكون الإعاقة مانعة للحركة إلا بمعاونة الآخرين ولا تكون مانعة عن تدوين المحاضرات عند الإلتحاق بكلية التجارة.
    3- حداثة شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب.
    4- أن يكون الطالب حاصلاص على شهادة الثانوية العامة من إحدى مدارس محافظة الغربية.
    5- يقبل الطلاب السودانيين المقيمين إقامة دائمة بجمهورية مصر العربية ضمن الطلاب المعاقين وفقاً للقواعد المقررة. - وفي كل الأحوال يتم مراجعة الأوراق المقدمة من الطلاب على نتيجة إمتحان شهادة الثانوية العامة.

  • قبول الطلاب المفصولين :
  •  
    • المفصولين من الكليات والمعاهد التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات .
    • يقبل هؤلاء الطلاب وفقاً لنظام الإنتساب الموجه بإحدى كليات الآداب أو الحقوق أو التجارة بالجامعة وفقاً للشروط التالية:
      1- أن يكون الطالب حاصلاً على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي وصل إليه القبول بالكلية سنة حصوله على شهادة الثانوية العامة أو السنة الحالية (سنة القبول) أيهما أفضل.
      2- يستثنى من شرط المجموع الطلاب المفصولين من الحاصلين على الدبلومات الفنية نظام الـ3 سنوات الناجحين في الإمتحان التكميلي لمعادلة شهادة الثانوية العامة وكذلك الحاصلين على الدبلومات الفنية نظام الـ5 سنوات شريطة أن يكون الطالب مفصولاً من إحدى كليات جامعة طنطا أو حاصلاً على الدبلوم الفني من داخل النطاق الإقليمي للجامعة أو مقيماً مع أسرته داخل هذا النطاق.
      3- ألا يتجاوز الفاصل الزمني بين سنة فصل الطالب وسنة إلتحاقه عامان جامعيان متتاليان غايتهما قبل بدء إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني أو نهاية العام بأسبوعين على الأقل.
      4- ألا يكون الطالب مفصولاً من كلية مناظرة للكلية التي يرغب الإلتحاق أو القبول بها.
      5- أن يكون الطالب مفصولاً لأول مرة حيث لا يسمح بقبول الطالب المفصول أكثر من مرة.
    • المفصولين من الكليات العسكرية .
    • يتحدد نظام قبول الطلاب المفصولين من الكليات العسكرية حسب نوع الفصل كالتالي:
      - إذا كان الفصل بسبب تأديبي: لا يجوز قبول الطالب بأي من الكليات الجامعية أو المعاهد التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات.
      - إذا كان الفصل لاستنفاذ الطالب مرات الرسوب بفرقته: يعامل وفقاً لقواعد قبول الطلاب المفصولين من الكليات الجامعية والمعاهد التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات.
      - إذا كان الفصل بسبب عدم الصلاحية للحياة العسكرية: يقبل الطالب بالكلية طالما كان حاصلاً على الحد الأدنى المقرر للقبول بها سنة حصوله على شهادة الثانوية العامة ومستوف لشروط القبول المقرر ... ويكون قبول الطالب في نفس سنة الفصل.
      - إذا كان الفصل بسبب قبول الإستقالة: يقبل الطالب بالكلية طالما كان حاصلاً على الحد الأدنى المقرر للقبول بها سنة حصوله على شهادة الثانوية العامة ومستوف لشروط القبول المقررة ... ويكون قبوله في العام التالي لقبول إستقالته ... اي لقبول الطالب المستقيل في العام الجامعي 2008/2009 يشترط أن يكون قبول الإستقالة قبل يوم 21/9/2008 موعد بدء العام الجامعي الجديد 2008/2009.
    • المفصولين من كليات جامعة الأزهر .
    • - يقبل الطلاب المفصولين لإستنفاذ مرات الرسوب بإحدى كليات جامعة الأزهر وفقاً لنظام الإنتساب الموجه بكليات (الآداب - الحقوق - التجارة) بالجامعة شريطة أن يكون الطالب حاصلاً على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبل بالكلية المراد الإلتحاق بها سنة حصوله على شهاة الثانوية الأزهرية أو السنة الحالية (التي يقبل بها) أيهما أفضل.
      - ونظراً لأن كليات (الآداب - الحقوق - التجارة) لا تقبل طلاب من الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية .. فقد قرر المجلس الأعلى للجامعات أن يتم حساب مجموع إعتباري لهؤلاء الطلاب في شهادة الثانوية الأزهرية بعد استبعاد الدرجات الخاصة بالمواد الدينية وذلك عند الإلتحاق باحدى كليات الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات بعد فصلهم لمقارنته بالحد الأدنى المقرر للقبول بالكلية المراد الإلتحاق بها في شهادة الثانوية العامة.
    • المفصولين من كلية الشرطة .
    • يقبل الطلاب المفصولين من كلية الشرطة بالكليات التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات وفقاً لنظام الإنتساب الموجه باحدى كليات (الآداب - الحقوق - التجارة) بالجامعة بشرط حصولهم على المجموع الذي قبلته الكلية التي يرغبون الإلتحاق بها سنة حصولهم على شهادة الثانوية العامة (مصرية – عربية – أجنبية – أزهرية) مع إستيفائهم المواد المؤهلة للقبولبتلك الكليات .... ولا يقبل الطالب المفصول من كلية الشرطة إذا كان الفصل تأديبي.

 

ملاحظة: لا يجوز قبول الطلاب المفصولين إذا كان الفصل بسبب سحب الأوراق من الكليات التي كانوا مقيدين بها أو عدم سداد الرسوم والمصروفات الدراسية .

- أنشئ نظام الإنتساب الموجه بموجب قرار المجلس العلى للجامعات بجلسته رقم 334 المنعقدة بتاريخ 15/8/1992 وتم تطبيق هذا النظام الدراسي الجديد إعتباراً من العام الجامعي 1992/1993 بكليات (الآداب - الحقوق - التجارة) ثم طبق بعد ذلك بكليات الخدمة الإجتماعية. - يقبل هذا النظام الطلاب الموضح بيانهم فيما بعد:
1- الحاصلون على شهادة الثانوية العامة الحديثة (عن طريق مكتب التنسيق).
2- الحاصلون على شهادة الثانوية المعادلة الحديثة (عن طريق مكتب التنسيق).
3- الحاصلون على مؤهلات عليا(عن طريق الجامعة).
4- المفصولين من كليات غير مناظرة (عن طريق الجامعة).
- من حيث طبيعة هذا النظام فهو نوع من أنواع التعليم الخاص الذي تم إستحداثة بالجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات، ولا تقوم الدولة من خلال موازنات جامعاتها بالصرف على هذا النظام أو تحمل أي أعباء مالية تترتب على تطبيقه.
- يسمح هذا النظام بتحويل الطالب من (منتسب) إلى (نظامي) إذا حصل في إمتحانات النقل على تقدير عام جيد على الأقل.

نوع الدراسة بالكلية

طلاب الفرق الأولى أو الإعدادي

طلاب الفرق الأعلى

كليات عملية

155.5

140.5

كليات نظرية
(التجارة - الآداب - الحقوق)

طلاب نظاميين

130.5

115.5

طلاب إنتساب موجه

105.5 +350

90.5 +350

في حالة الفرق الأولى

في حالة الفرق الأعلى

  1. لا يتم التحويل من كلية إلى أخرى إلا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.
  2. لا يستطيع الطالب التحويل إلا إذا كان حاصلاً على الحد الأدنى للقبول بالكلية المحول إليها أو أن يكون من ضمن 10% تحويلات.

 

  1. يستخدم بيان القيد في حالة نقل القيد من كلية إلى أخرى سواء كانت مناظرة أو غير مناظرة.
  2. إذا كان الطالب سينقل قيده إلى كلية غير مناظرة يجب أن يكون حاصلاً على الحد الأدنى للقبول في الكلية المنقول قيدة إليها سنة حصولة على الثانوية العامة وإذا كان مفصول من الكلية المنقول منها يقبل في الكلية المنقول إليها بناءاً على ذلك أيضاً أو سنة فصله أيهما أفضل على ألا يزيد الفاصل الزمني عن سنتين.
  3. إذا كان الطالب سينقل قيده إلى كلية مناظرة يجب أن يكون ناجح ومنقول للسنة الجديدة حتى لو بمواد ولكن بشرط ألا تزيد المواد المفروضة عليه نتيجة المقاصة عن (5) مواد بما فيهم مواد التحلف بخلاف المواد التي لا تضاف للمجموع.
  • أصبح عدد الأعذار غير محدد وذلك بعد صدور حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية الفقرة الثانية من المادة 80 من اللائحة التنفيذية لتنظيم الجامعات.
  • العذر الأول والثاني من سلطة مجلس الكلية أما باقي الأعذار من سلطة مجلس الجامعة.
  • يحسب العذر سواء كان عن امتحان مادة واحدة أو فصل دراسي أو فصلين دراسيين (عذر واحد)
  • يقوم الطالب بسداد الرسوم الدراسية.
  • يقدم العذر قبل الامتحان أو أثناء الامتحان أو بعد الامتحان مباشراً ويكون مرتبطا بعذر قهري  كما يلي :
    * حالة وفاة
    * مرض مزمن
    * حادث طارئ
    * حجز مستشفى عام
    * جراحة طارئة
  • يتم اعتماد هذا العذر بموجب تقرير معتمد من اللجنة الطبية المختصة بكلية الطب.
1- محدد بنص المادة 69 وقرار مجلس الجامعة.
2- حالاته :
- التجنيد.
- الإستدعاء.
- المرض الطويل.
- الإعتقال أو السجن.
- مرافقة الزوج أو الزوجة إذا كان عضو هيئة تدريس أو من الهيئة المعاونة.
3- لا يقوم الطالب بدفع المصروفات الدراسية.
4- تستخدم الإجراءات السابقة المذكورة في العذر المرضي في حالة لإيقاف القيد المرضي.


فرص الطالب المحددة لعدد مرات القيد :



احصائي بعدد الطلاب المقيدين بكليات الجامعة في العام الجامعى 2012/2013

كليات ليس بها إعدادي

كليات بها إعدادي

الفرقة

الفرص

الفرقة

الفرص

أولى
ثانية
ثالثة
رابعة
خامسة
سادسة

فرصتين
3 فرص
5 فرص
5 فرص
5 فرص
مالا نهاية بشرط أن يكون الطالب راسب في أقل من نصف مواد الفرقة بصرف النظر عن مواد التخلف
إعدادي
أولى
ثانية
ثالثة
رابعة
فرصتين
3 فرص
5 فرص
5 فرص
مالا نهاية بشرط أن يكون الطالب راسب في أقل من نصف مواد الفرقة بصرف النظر عن مواد التخلف

الكليــــــــــــــــــــــة

إناث

ذكور

جملة

الإجمالي

الطب

2327

1799

4126

4126

الصيدلة

3674

1604

5278

5278

طب الأسنان

967

632

1599

1599

العلوم

العلوم / علوم

1369

401

1770

2893

العلوم / رياضة

520

603

1123

التربية

التربية  / عام

1654

204

1858

5277

التربية / أساسي

1126

188

1314

التربية  / طفولة

845

-

845

التربية  / رياضة

129

166

295

التربية  / تجاري

515

33

548

التربية  / زراعي

303

114

417

الزراعة

328

310

638

638

الهندسة

1383

3068

4451

4451

التربية النوعية

التربية النوعية / عام

441

204

645

943

التربية النوعية / موسيقي

84

12

96

التربية النوعية / فنية

187

15

202

التربية الرياضية

766

1614

2380

2380

التمريض

1308

213

1521

1521

الحقوق

الحقوق / انتظام

4401

5351

9752

18759

الحقوق / انتساب

1553

2411

3964

الحقوق / انجليزي

121

286

407

الحقوق / تعليم مفتوح

1620

3016

4636

التجارة

التجارة / انتظام

2568

4628

7196

17067

التجارة / انتساب

1077

3340

4417

التجارة / انجليزي

707

1043

1750

التجارة / تعليم مفتوح

1089

2615

3704

الآداب

الآداب / انتظام

6166

4173

10339

13680

الآداب / انتساب

2030

1311

3341

المعهد الفني للتمريض

293

-

293

293

الإجمــــــــــــــالي

39551

39354

78905

78905

 

* إحصائية بأعدد طلاب المرحلة الأولى المقيدين بكليات الجامعة في العام الجامعي 2012/2013 ......... التفاصيل

 


 
   البريد الإلكترونى
  
                 
مقترح / شكوي


كيفية اعداد صفحة على موقع reseach gate
كيفية إنشاء حساب على google scholar‎
عرض كيفية تحديث بيانات عضو هيئة التدريس  
للتسجيل ولتحميل برامج مايكروسوفت
فيديو يوضح خطوات إنشاء حساب ORCID 
دورة تدريبية عن Scopus
web counter عدد زوار الموقع جميع الحقوق محفوظة لمشروع البوابة الإلكترونية - جامعة طنطا