الإدارة العامة للمشروعات البيئية

 

 

اختصاصات المدير العام  

  • الإشراف على التقسيمات التنظيمية التابعة للإدارة العامة لمشروعات البيئة

  • الإشراف على وضع معيار والقواعد التي تتبع فى إعداد خطط وبرامج المساهمة فى تنمية البيئة وتحديد أولوياتها.

  • الإشراف على تنسيق العمل مع الوحدات المختصة والعاملة بالجامعة فى هذا المجال بهدف تنظيم قواعد البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الدراسات التحليلية لتحديد مشاكل البيئة الاقتصادية والاجتماعية وتحديد دور الجامعة فى حلها.

  •  الإشراف على تنسيق العمل مع كليات الجامعة بشأن وضع الخطط اللازمة لمعالجة مشاكل البيئة الصناعية والزراعية والخدمية والبشرية والاجتماعية وغيرها من المشاكل البيئية .

  •  الإشراف على وضع خطط البيئة فى المجالات المختلفة فى ضوء السياسة القومية للدولة.

  •  الإشراف على وضع البرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق خطط الجامعة فى تنمية البيئة وتحديد الأساليب العلمية والعملية لتنفيذها .

  •  متابعة أداء تنفيذ البرامج التنفيذية  بالتنسيق مع كليات الجامعة ومع المنظمات المستفيدة فى البيئة وتوجيه الاقتراحات الخاصة بحل العوائق والمشاكل التي تعترض تنفيذها وفقا للخطط الموضوعة .

  •  الإشراف على وضع نظم العمل بالتقسيمات التنظيمية والوحدات التى تتبع مشروعات البيئة بهدف تحسين مستوى الأداء وتنظيم عمليات الاتصال بالهيئات والمراكز العلمية سواء الدولية والمحلية العاملة فى مجال مشروعات البيئة .

  •  الإشراف على تدعيم علاقة الجامعة بالهيئات والمراكز المتخصصة باقتراح خطط مشاركة الجامعة ووحداتها فى المؤتمرات والندوات التى تنظمها المنظمات الدولية والمحلية .

  •  المساهمة فى اقتراح مشروعات التشريعات المنظمة لأعمال البيئة .

  •  المساهمة فى اقتراح السبل التى من شأنها الاهتمام بتنمية البيئة سواء كان ذلك ممثلا فى الأعياد والبرامج الإعلامية والمسابقات التى تخصص لذلك .

  •  عمل الدراسات التحليلية اللازمة للبرامج والمشروعات التي تعمل على النهوض الثقافي في مجال تنمية البيئة وخدمة المجتمع.

  •  الاشتراك مع الأجهزة المحلية " في ضوء الخطط الموضوعة " في مجالات التثقيف البيئي وخدمة المجتمع .

  •  الإشراف على جمع وتحليل البيانات والمعلومات والأبحاث ومعالجتها لخدمة الباحثين في مجال شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

الإدارات التابعة

أولا:  إدارة التخطيط وتنمية البيئة  

الاختصاصات

  • الإشراف على وضع خطط وبرامج تنمية البيئة .

  • الإشراف على تنسيق العمل مع كليات الجامعة لتحديد دور الكليات فى المساهمة فى تنفيذ المشروعات البحثية لخدمة البيئة .

  • القيام بالدراسات التحليلية اللازمة لتحديد محاور خطط المشروعات البحثية التطبيقية التى تساهم بها الجامعة لتنمية البيئة  

  • متابعة تنفيذ الخطط النهائية لتنمية البيئة صناعيا وزراعيا وبيئيا وبشريا واجتماعيا .

  • الإشراف على وضع البرامج التنفيذية اللازمة لتحقيق خطط الجامعة فى مجال مشروعات البيئة ومجالاتها المختلفة .

  • الإشراف على الدراسات التى من شأنها تحديد المحاور الرئيسية لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى منطقة وسط الدلتا والمجتمع ككل .

  • تنسيق الاتصال مع الأجهزة المحلية لتحديد دور الجامعة فى تنمية البيئة فى مجالاتها تنمية الإنتاج الصناعي والزراعي والأنشطة التجارية والخدمية وتنمية القوى االبشريه فى المنظمات الحكومية التابعة للقطاع العام والخاص فى ضوء الخطط المعتمدة فى هذا الشأن .

  • الإسهام والإشراف فى دراسات الجدوى التى تم لبعض المشروعات المتاحة بهذا القطاع بهدف تنفيذها

  • الإشراف على الاحتفاظ بالدوريات التى تصدر من المراكز العلمية العالمية والمحلية فى هذا الشأن بما يضمن الاستفادة منها

  • المساهمة فى الأبحاث التى تتقدم بها الجامعة فى المؤتمرات والندوات .

ثانيا: إدارة متابعة المشروعات البحثية و البيئة    

الاختصاصات

  • الأشراف على إعداد وتصميم نظام متكامل لمتابعة تنفيذ المشروعات البحثية والتي تضطلع بها الجامعة لتنمية منظمات البيئة المختلفة .

  • الإشراف على تنظيم الاستعانة بخبراء الجامعة فى تصميم نظم الرقابة اللازمة لضبط العمل فى المشروعات البحثية التطبيقية لتحقيق أهدافها المحددة .

  • الإشراف على وضع أساس التعاون مع كليات الجامعة او فرق العمل واللجان المختصة بتنفيذ المشروعات البحثية والبيئية التطبيقية للوقوف على موقف تنفيذ وتقديم تلك المشروعات .

  • الإشراف على إعداد الدراسات التحليلية لبيانات تنفيذ المشروعات بشكل دوري وحصر المصاعب والمشاكل التى تواجهها واقتراح الحلول المناسبة ومعالجتها .

  • الإشراف على نظم مسك السجلات اللازمة لتتبع التنفيذ فى المشروعات المختلفة .

  • تقديم المقترحات اللازمة لتطوير المشروعات البحثية التطبيقية وتحقيق أهدافها .

  • الإشراف على مد دراسات الجدوى التى تتم لبعض مشروعات البيئة بالبيانات والمعلومات الميدانية الناتجة عن عمليات المتابعة.

  • متابعة المواقف المالية للوحدات العاملة فى مجال مشروعات البيئة .

  • تنظيم الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بعمليات التابعة بهدف الاستفادة منها فى وضع الخطط وبرامج العمل فى القطاع .

  • الإسهام فى اقتراح الحلول اللازمة لتسهيل تنفيذ المشروعات وحل المشاكل التى تعترض تنفيذها .

  • الإشراف على اعداد نشرات تبرز انجاز الجامعة فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

  • القيام بما يسند اليه من إعمال اخرى مماثلة

 

مدير عام شئون خدمة المجتمع

اختصاصات المدير العام  

  • الإشراف على وضع خطط الجامعة فى مجال شئون خدمة المجتمع فى ضوء استراتيجية الجامعة فى هذا الشأن

  • الإشراف على وضع البرامج الزمنية اللازمة لأداء خطط الجامعة فى مجال شئون خدمة المجتمع فى ضوء المعيار المعتمدة فى هذا الخصوص .

  • تنظيم عملية الاتصال بالمراكز والجامعات الدوليه والعربية والمحلية بهدف تدعيم دور الجامعة فى مجال شئون خدمة المجتمع بالاستفادة بخبرات تلك المراكز وابرام الاتفاقيات اللازمة .

  • تمثيل الإدارة العامة فى الاجتماعات واللجان النوعية المختلفه الخاصة بهذا القطاع .

  • الاشراف على عقد الاجتماعات الدوريه مع الرؤساء والمسئولين فى الادارة العامة ومناقشة خطوات العمل مشكلاته مع وضع الحلول الملائمة للإنسياب العمل .

  • الاشراف على متابعة التطورات التقدمية والاتجاهات الحديثة فى مجالات العمل والاستفادة منها .

  • الاشراف على وضع نظم وقواعد اساليب العمل خاصة هذا القطاع .

  • الاشتراك فى اقتراح واقرار اللوائح المنظمة لأداء الأعمال بالمنشآت الغير طلابيه والوحدات ذات الطابع الخاص .

  • تنظيم اشتراك الجامعة فى المؤتمرات والندوات خاصة هذا المجال .

  • الاشارف والقيام بالدراسات والابحاث التى يتم تمثيل الجامعة بها فى المؤتمرات والندوات .

  • مناقشة التقارير التى يتم اعدادها عن نشاط وانجازات المنشآت الغير طلابية والوحدات ذات الطابع الخاص .

  • الاشراف على وضع الخطط الاعلامية التى تكفل الاعلام عن منشآت الجامعة التى تتمثل فى مجال شئون خدمة المجتمع .

  • وضع خطط اشتراك الجامعة فى الحملات القومية الخاصة بخدمة المجتمع .

  • السلطات المالية والادارية فى حدود القوانين والقرارات المنظمة لذلك .

  • الإشراف على مراجعة النتائج الاجمالية لأنشطة الاجهزة التابعة والاشراف على العاملين .

  • القيام بما يسند اليه من إعمال اخرى مماثله .

الإدارات التابعة

أولا : إدارة متابعة وتقييم أداء الوحدات ذات الطابع الخاص

الاختصاصات

  • الإشراف على إعداد خطط الوحدات ذات الطابع الخاص .

  • الإسهام فى البرمجة الزمنية لخطط الوحدات ذات الطابع الخاص ومتابعة انجازها .

  • التنسيق بين أداء الوحدات ذات الطابع الخاص منعا لتكرار الأدوار وتوفير الإمكانيات والطاقة .

  • الإشراف على وضع المعيار الاقتصادي والمحاسبي التى على أساسها يتم تقييم اداء الوحدات ذات الطابع الخاص .

  • تنظيم مساهمة الوحدات ذات الطابع الخاص فى الحملات القومية والمحلية فيما يتعلق بخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

  • الإشراف على إعداد أدله عمل الوحدات ذات الطابع الخاص والإعلان عنها بهدف تعريف المجتمع بإمكانياتها .

  • الإشراف على تقييم السجلات والدورات المستندية اللازمة لأداء العمل بالوحدات ذات الطابع الخاص وتنظيم إمساكها فى ضوء لوائح العمل المنظمة لها .

  • تنظيم الاستفادة من تقارير تقييم الأداء فى تطوير أداء العمل بالوحدات ذات الطابع الخاص .

  • الإشراف على وضع نظم العمل التى من شأنها تطوير أداء العاملين فى الإدارة .

  • الإشراف على إعداد النشرات والتقارير الدورية والتى توضح إمكانيات وانجازات الوحدات ذات الطابع الخاص .

  • الإسهام فى وضع نظم تقييم أداء الإعمال والإشراف على حسن سير العمل فى الوحدات ذات الطابع الخاص .

  • الإشراف على تقارير الاداء بالوحدات ذات الطابع الخاص وذلك لعرضها على المختص .

ثانيا : إدارة شئون المنشآت الجامعية لغير الطلاب

الاختصاصات

  • الاشتراك فى إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم الانتفاع بالمنشآت الجامعية لجمهور البيئة المحيطة .

  • الإشراف على وضع الخطط الخاصة بالمنشآت الجامعية لغير الطلاب بما يتفق مع إستراتيجية الجامعة فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

  • الإشراف على وضع البرامج الزمنية لتنفيذ خطط المنشآت الجامعية لغير الطلاب ومتابعة تنفيذها بما يضمن تحقيقه .

  • الإشراف على تقديم الاقتراحات التى من شأنها تطوير اداء العمل بالمنشآت الجامعية لغير الطلاب وربطها بخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

  • الإشراف على وضع خطط صيانة المنشآت الجامعية وعمليات الإحلال والتحديد بما يضمن تدعيم إمكانيتها وتطويرها بما يحقق أهدافها .

  • تنسيق وتنظيم الاتصال بالهيئات والمراكز الدولية والجامعات بما يضمن تدعيم دور تلك المنشآت والاستفادة من تجارب تلك الهيئات فى هذا المجال من خلال التمهيد لعقد الاتفاقات ودون ذلك .

  • الإشراف على وضع أساليب ونظم العمل التي من شأنها تطوير أداء العمل وتحقيق الانسجام مع قطاعات الجامعة المختلفة .

  • الإشراف على وضع خطط الإعلان عن أهداف واختصاصات تلك المنشآت فى صورة أدلة او دون ذلك بما يكفل معرفة الجماهير بها والاستفادة منها .

  • الإشراف على إعداد النشرات والتقارير بإنجازات تلك المنشآت .

  • الإشراف والتوجيه على المنشات الجامعية التى تؤدى خدماتها لخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

  • القيام بما يسند اليه من إعمال اخرى مماثلة .

  •  

   البريد الإلكترونى
  
                 
مقترح / شكوي


كيفية اعداد صفحة على موقع researchgate
كيفية إنشاء حساب على google scholar‎
عرض كيفية تحديث بيانات عضو هيئة التدريس  
للتسجيل ولتحميل برامج مايكروسوفت
استبيان التصنيفات الدولية للجامعات 
دورة تدريبية عن Scopus
web counter عدد زوار الموقع جميع الحقوق محفوظة لمشروع البوابة الإلكترونية - جامعة طنطا