جامعة طنطا

مجلس الجامعة

يؤلف مجلس الجامعة برئاسة رئيس الجامعة، وعضوية كل من:
  • نواب رئيس الجامعة
  • عمداء الكليات والمعاهد التابعة للجامعة.
  • أربعة أعضاء على الأكثر من ذوي الخبرة في شئون التعليم الجامعي والشئون العامة يعينون لمدة سنتين قابلة للتجديد بقرار من رئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الجامعة ولا يجوز أن يجمعوا بين عضوية أكثر من مجالس الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات.
    ويحضر أمين الجامعة جلسات المجلس ويشارك في مناقشاته، ويتولى أمانة المجلس.
    مادة (22) ق تنظيم الجامعات
  • مجلس الجامعة الحالي:
السيد أ.د/ مجدي عبد الرءوف الجوهرى سبع
 رئيس الجامعة
رئيساً
السيد أ.د/ عماد السيد أحمد عتمان
نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عضواً
السيد أ.د/ مصطفى محمد مصطفى الشيخ
نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث
عضواً
السيد أ.د/ الرفاعي إبراهيم الرفاعي مبارك
نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
عضواً
السيد أ.د/ أمجد عبدالرؤوف فرحات متولى
 عميد كلية الطب
عضواً
السيد أ.د/ سمير عبدالوهاب عبدالقادر الخويت
عميد كلية التربية
عضواً
السيد أ.د/ عبدالعزيز لطفى عبدالعزيز عبدالدايم
عميد كلية العلوم
عضواً
السيد أ.د/ عادل عبدالفتاح مصطفى الميهى
عميد كلية التجارة
عضواً
السيد أ.د/ ممدوح ناصف أبو الفتوح المصري
قائم بعمل عميد كلية الآداب
عضواً
السيدة أ.د/ هدى رشاد محمد أمين رشاد
عميد كلية طب الاسنان
عضواً
السيدة أ.د/نهلة السيد عبد الله العشماوي
عميد كلية الصيدلة
عضواً
السيد أ.د/ محمد ابراهيم على محمد
عميد كلية الحقوق
عضواً
السيد أ.د/ عماد السيد احمد عتمان
عميد كلية الهندسة
عضواً
السيد أ.د/ شريف عبدالونيس أحمد جبر
عميد كلية الزراعة
عضواً
السيدة أ.د/ عزه شوقى عبد العزيز الوسيمى
عميد كلية التربية الرياضية
عضواً
السيد أ.د/ السيد محمد عبدالرحيم مزروع 
عميد كلية التربية النوعية
عضواً
السيدة أ.د/ لطيفه محمود إبراهيم فوده
عميد كلية التمريض
عضواً
السيد الاستاذ/ أحمد رشاد شلبى
أمين عام الجامعة 
أمين المجلس
السيد الوزير اللواء أحمد ضيف صقر
محافظ الغربية
عضواً من الخارج

اختصاصات مجلس الجامعة
يختص مجلس الجامعة وفقا لما جاء بقانون الجامعات رقم 49 لسنة 1972 المعدل بالقانون رقم 54 لسنة 1973 بالآتي :
  • مسائل التخطيط والتنسيق والتنظيم والمتابعة
    • رسم وتنسيق السياسة العامة للتعليم والبحوث في الجامعة وتنظيمها ووضع الخطة الكفيلة بتوفير الإمكانيات الكافية لتحقيق أهداف الجامعة.
    • وضع اللائحة العامة للدروس والمحاضرات والبحوث والتمرينات العملية والانتداب لها.
    • تنظيم قبول الطلاب بالجامعة وتحديد اعدادهم.
    • تنظيم شئون المنح والمكافآت الدراسية المختلفة.
    • تنظيم شئون الطلاب الثقافية والرياضية والاجتماعية.
    • تنظيم شئون الخدمات الطلابية في الجامعة.
    • تنظيم شئون المالية والإدارية في الجامعة.
    • إصدار اللوائح الفنية المالية والإدارية للوحدات ذات الطابع الخاص للجامعة بالاتفاق مع وزارة المالية فيما يتعلق با لشئون المالية والإدارية.
    • إصدار اللوائح الخاصة بالمقاصف والمكتبات وغيرها من المنشآت الجامعية.
    • إعداد السياسة العامة للكتب والمذكرات الجامعية وتنظيمها.
    • تحديد وإنشاء تخصصات الاساتذية.
    • وضع خطة استكمال وإنشاء المباني ودعم المعامل وتجهيزات المكتبات في الجامعة.
    • مناقشة تقارير رئيس الجامعة والتقارير السنوية للكليات وفروع الجامعة وتوصيات المؤتمرات العلمية وتقييم النظم الجامعية فيها ومراجعاتها وتجديدها في ضوء كل ذلك في إطار التقدم العلمي والتعليمي ومطالب المجتمع وحاجاته.
    • متابعة تنفيذ الخطة العامة للتعليم والبحوث العلمية والإنشاءات الجامعية.
    • إعداد مشروعات الموازنة العامة والموازنات التخطيطية وإقرار الحساب الختامي للجامعة.
  • مسائل التنفيذية
    • تعيين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ونقلهم.
    • تحديد مواعيد بدء الدراسة ومد عطلة نصف العام الجامعي.
    • وقف الدراسة في الكليات بالجامعة.
    • منح الدرجات والشهادات العلمية والدبلومات ومنح الدرجات الفخرية.
    • تدبير أموال الجامعة واستثمرها وأدارتها والتصرف فيها.
    • قبول التبرعات التي لا تتعارض مع الغرض الاصلى الذي أنشأت له الجامعة.
    • الترخيص لرئيس الجامعة في أجراء التصرفات القانونية.
    • دراسة الموضوعات التي يحيلها وزير التعليم العالي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات.
    • أبداء الرأي فيما يتعلق بجميع مسائل التعليم في مستوياتة ونوعياته المختلفة.
    • المسائل الأخرى التي تختص بها وفقا للقانون.
اللجان الفنية التابعة لمجلس الجامعة:
 يشكل مجلس الجامعة هذة اللجان الفنية من بين اعضائة ومن أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين وذلك ببحث الموضوعات التي تدخل في اختصاصهم واقتراح ما يلزم بشأنها .
وتختص هذة اللجان حسب ما باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 المعدل بالقانون 54 لسنة 1973 بما يلي :
  • لجنة المختبرات والأجهزة العلمي
    • وضع نظام ثابت بمعدل ما يستهلكة الطالب في الكليات العملية من المواد المستهلكة والأجهزة الزجاجية والأجهزة المستديمة الشائعة الاستعمال.
    • وضع برنامج طويل الأمد لتدعيم المختبرات والأجهزة والأدوات بما يكفل رفع مستوى الدراسة في الكليات.
    • وضع نظام لتوفير الأجهزة والمواد اللازمة سنويا على أن ينتهي ذلك قبل وضع مشروع الموازنة بوقت كاف.
    • وضع نظام الحصر بما تحتوية المخازن من مواد وأجهزة ومتابعة الاستهلاك الشهري منها ووضع نظام يكفل تحقيق التعاون بين مخازن الكليات المختلفة .
    • تحديد المواد والأجهزة التي يمكن الحصول عليها من السوق المحلية وتلك التي تشترى من الخارج حتى يمكن أتحاذ الإجراءات اللازمة للحصول عليها في المواعيد المناسبة.
    • حصرا لأجهزة التي تستخدم في كل كلية وتقرير مدى صلاحيتها الاستعمال ووضع نظام لاستكملها وتجديدها وتنظيم الاستفادة منها.
    • وضع نظام لاستخدام الأجهزة القادرة لتيسيرات استعملها بين أقسام الكليات المختلفة.
    • تنظيم صيانة وإصلاح الأجهزة العلمية.
    • إعداد مشروع الموازنة السنوية للمعامل وتوزيع اعتماداتها على كليات الجامعة.
  • لجنة المكتبات الجامعي
    • وضع سياسة لتدعيم مكتبة الجامعة وكلياتها بالكتب والمراجع والدوريات اللازمة وتنسيق الاستفادة منها.
    • اقتراح لائحة تنظيم العمل بمكتبات الجامعة وكلياتها.
    • تقديم تقرير سنوي عن أعمال اللجنة ومقترحاتها.
  • لجنة المنشآت الجامعي
    • دراسة اقتراحات الكليات في شأن المنشآت الجديدة أو إجراء تعديلات في المنشآت القائمة والتنسيق بينهما وإعداد برامج تنفيذها.
    • دراسة المواصفات الحديثة للمنشآت الجامعية والتوصية بما تراه وتطبيق على منشآت الجامعة الجديدة أو القائمة.
    • العمل على وضع سياسة الصيانة لمنشآت الجامعة والمختبرات وإجراء الترميمات اللازمة لها.
  • شئون أمانة مجلس الكلية
    • تلقى الموضوعات المطلوب عرضها على مجلس الكلية وإعداد جداول الأعمال وتوجية الدعوى والقيام بالأعمال المتعلقة بسكرتارية المجلس.
    • إعداد المذكرات المطلوب عرضها على مجلس الكلية ولا تدخل في اختصاص الوحدات الأخرى.
    • متابعة تنفيذ قرارات مجلس الكلية والمجلس الأعلى للجامعات بالنسبة للموضوعات المتعلقة بالكلية.
    • تلقى وتصنيف حفظ قرارات المجالس واللجان المختلفة وكذلك القوانين واللوائح والمنشورات والقرارات والفتاوى المتعلقة بسير العمل في الكلية وتنفيذ تعليمات السلطات الرئاسية في شأنها.
    • متابعة أعمال السكرتارية مجالس الأقسام بالكلية.
    • اتخاذ إجراءات صرف مكافآت الأعضاء من الخارج في مجالس الكلية ولجانها.
    • إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط مجلس الكلية ولجانها.
    • القيام بأعمال الوارد والصادر والحفظ والنسخ وطبع وتوزيع الأعمال التي تتطلب ذلك.
      ويقوم بأعمال سكرتارية المجلس السيد/ سمير عبدالحق زكريا مدير إدارة أمانة مجلس الجامعة