Tanta Univesity Tanta Univesity
tanta_unv@unv.tanta.edu.eg 3317928 040 2+ / 3317929 040 2+
Tanta Univesity

جامعة طنطا

جامعة مصرية

تساهم فى رسم مستقبل تعليمى أفضل وبناء عقول
مصرية مبدعة

مجلس الجامعة

يؤلف مجلس الجامعة برئاسة رئيس الجامعة، وعضوية كل من:
  • نواب رئيس الجامعة
  • عمداء الكليات والمعاهد التابعة للجامعة.
  • أربعة أعضاء على الأكثر من ذوي الخبرة في شئون التعليم الجامعي والشئون العامة يعينون لمدة سنتين قابلة للتجديد بقرار من رئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الجامعة ولا يجوز أن يجمعوا بين عضوية أكثر من مجالس الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات.
    ويحضر أمين الجامعة جلسات المجلس ويشارك في مناقشاته، ويتولى أمانة المجلس.
    مادة (22) ق تنظيم الجامعات
  • مجلس الجامعة الحالي:
 رئيس الجامعة
رئيساً
نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عضواً
نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث
عضواً
نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
عضواً
 قائم بعمل عميد كلية الطب
عضواً
عميد كلية التربية
عضواً
عميد كلية العلوم
عضواً
عميد كلية التجارة
عضواً
عميد كلية الآداب
عضواً
قائم بعمل عميد كلية طب الاسنان
عضواً
عميد كلية الصيدلة
عضواً
عميد كلية الحقوق
عضواً
قائم بعمل عميد كلية الهندسة
عضواً
عميد كلية الزراعة
عضواً
عميد كلية التربية الرياضية
عضواً
عميد كلية التربية النوعية
عضواً
عميد كلية التمريض
عضواً
السيد الاستاذ/ أحمد رشاد شلبى
أمين عام الجامعة 
أمين المجلس
السيد الوزير اللواء هشام السعيد
محافظ الغربية
عضواً من الخارج

اختصاصات مجلس الجامعة
يختص مجلس الجامعة وفقا لما جاء بقانون الجامعات رقم 49 لسنة 1972 المعدل بالقانون رقم 54 لسنة 1973 بالآتي :
  • مسائل التخطيط والتنسيق والتنظيم والمتابعة
    • رسم وتنسيق السياسة العامة للتعليم والبحوث في الجامعة وتنظيمها ووضع الخطة الكفيلة بتوفير الإمكانيات الكافية لتحقيق أهداف الجامعة.
    • وضع اللائحة العامة للدروس والمحاضرات والبحوث والتمرينات العملية والانتداب لها.
    • تنظيم قبول الطلاب بالجامعة وتحديد اعدادهم.
    • تنظيم شئون المنح والمكافآت الدراسية المختلفة.
    • تنظيم شئون الطلاب الثقافية والرياضية والاجتماعية.
    • تنظيم شئون الخدمات الطلابية في الجامعة.
    • تنظيم شئون المالية والإدارية في الجامعة.
    • إصدار اللوائح الفنية المالية والإدارية للوحدات ذات الطابع الخاص للجامعة بالاتفاق مع وزارة المالية فيما يتعلق با لشئون المالية والإدارية.
    • إصدار اللوائح الخاصة بالمقاصف والمكتبات وغيرها من المنشآت الجامعية.
    • إعداد السياسة العامة للكتب والمذكرات الجامعية وتنظيمها.
    • تحديد وإنشاء تخصصات الاساتذية.
    • وضع خطة استكمال وإنشاء المباني ودعم المعامل وتجهيزات المكتبات في الجامعة.
    • مناقشة تقارير رئيس الجامعة والتقارير السنوية للكليات وفروع الجامعة وتوصيات المؤتمرات العلمية وتقييم النظم الجامعية فيها ومراجعاتها وتجديدها في ضوء كل ذلك في إطار التقدم العلمي والتعليمي ومطالب المجتمع وحاجاته.
    • متابعة تنفيذ الخطة العامة للتعليم والبحوث العلمية والإنشاءات الجامعية.
    • إعداد مشروعات الموازنة العامة والموازنات التخطيطية وإقرار الحساب الختامي للجامعة.
  • مسائل التنفيذية
    • تعيين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ونقلهم.
    • تحديد مواعيد بدء الدراسة ومد عطلة نصف العام الجامعي.
    • وقف الدراسة في الكليات بالجامعة.
    • منح الدرجات والشهادات العلمية والدبلومات ومنح الدرجات الفخرية.
    • تدبير أموال الجامعة واستثمرها وأدارتها والتصرف فيها.
    • قبول التبرعات التي لا تتعارض مع الغرض الاصلى الذي أنشأت له الجامعة.
    • الترخيص لرئيس الجامعة في أجراء التصرفات القانونية.
    • دراسة الموضوعات التي يحيلها وزير التعليم العالي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات.
    • أبداء الرأي فيما يتعلق بجميع مسائل التعليم في مستوياتة ونوعياته المختلفة.
    • المسائل الأخرى التي تختص بها وفقا للقانون.
اللجان الفنية التابعة لمجلس الجامعة:
 يشكل مجلس الجامعة هذة اللجان الفنية من بين اعضائة ومن أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين وذلك ببحث الموضوعات التي تدخل في اختصاصهم واقتراح ما يلزم بشأنها .
وتختص هذة اللجان حسب ما باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 المعدل بالقانون 54 لسنة 1973 بما يلي :
  • لجنة المختبرات والأجهزة العلمي
    • وضع نظام ثابت بمعدل ما يستهلكة الطالب في الكليات العملية من المواد المستهلكة والأجهزة الزجاجية والأجهزة المستديمة الشائعة الاستعمال.
    • وضع برنامج طويل الأمد لتدعيم المختبرات والأجهزة والأدوات بما يكفل رفع مستوى الدراسة في الكليات.
    • وضع نظام لتوفير الأجهزة والمواد اللازمة سنويا على أن ينتهي ذلك قبل وضع مشروع الموازنة بوقت كاف.
    • وضع نظام الحصر بما تحتوية المخازن من مواد وأجهزة ومتابعة الاستهلاك الشهري منها ووضع نظام يكفل تحقيق التعاون بين مخازن الكليات المختلفة .
    • تحديد المواد والأجهزة التي يمكن الحصول عليها من السوق المحلية وتلك التي تشترى من الخارج حتى يمكن أتحاذ الإجراءات اللازمة للحصول عليها في المواعيد المناسبة.
    • حصرا لأجهزة التي تستخدم في كل كلية وتقرير مدى صلاحيتها الاستعمال ووضع نظام لاستكملها وتجديدها وتنظيم الاستفادة منها.
    • وضع نظام لاستخدام الأجهزة القادرة لتيسيرات استعملها بين أقسام الكليات المختلفة.
    • تنظيم صيانة وإصلاح الأجهزة العلمية.
    • إعداد مشروع الموازنة السنوية للمعامل وتوزيع اعتماداتها على كليات الجامعة.
  • لجنة المكتبات الجامعي
    • وضع سياسة لتدعيم مكتبة الجامعة وكلياتها بالكتب والمراجع والدوريات اللازمة وتنسيق الاستفادة منها.
    • اقتراح لائحة تنظيم العمل بمكتبات الجامعة وكلياتها.
    • تقديم تقرير سنوي عن أعمال اللجنة ومقترحاتها.
  • لجنة المنشآت الجامعي
    • دراسة اقتراحات الكليات في شأن المنشآت الجديدة أو إجراء تعديلات في المنشآت القائمة والتنسيق بينهما وإعداد برامج تنفيذها.
    • دراسة المواصفات الحديثة للمنشآت الجامعية والتوصية بما تراه وتطبيق على منشآت الجامعة الجديدة أو القائمة.
    • العمل على وضع سياسة الصيانة لمنشآت الجامعة والمختبرات وإجراء الترميمات اللازمة لها.
  • شئون أمانة مجلس الكلية
    • تلقى الموضوعات المطلوب عرضها على مجلس الكلية وإعداد جداول الأعمال وتوجية الدعوى والقيام بالأعمال المتعلقة بسكرتارية المجلس.
    • إعداد المذكرات المطلوب عرضها على مجلس الكلية ولا تدخل في اختصاص الوحدات الأخرى.
    • متابعة تنفيذ قرارات مجلس الكلية والمجلس الأعلى للجامعات بالنسبة للموضوعات المتعلقة بالكلية.
    • تلقى وتصنيف حفظ قرارات المجالس واللجان المختلفة وكذلك القوانين واللوائح والمنشورات والقرارات والفتاوى المتعلقة بسير العمل في الكلية وتنفيذ تعليمات السلطات الرئاسية في شأنها.
    • متابعة أعمال السكرتارية مجالس الأقسام بالكلية.
    • اتخاذ إجراءات صرف مكافآت الأعضاء من الخارج في مجالس الكلية ولجانها.
    • إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط مجلس الكلية ولجانها.
    • القيام بأعمال الوارد والصادر والحفظ والنسخ وطبع وتوزيع الأعمال التي تتطلب ذلك.
      ويقوم بأعمال سكرتارية المجلس السيد/ سمير عبدالحق زكريا مدير إدارة أمانة مجلس الجامعة