تفاصيل الخبر

د.كمال عكاشة : الاستشهادات المرجعية لأبحاث جامعة طنطا تجاوزت المعدل العالمي

 

أعلن الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس جامعة طنطا للدراسات العليا والبحوث عن زيادة  عدد الابحاث العلمية المنشورة دوليا لعلماء الجامعة خلال النصف الأول لعام ٢٠٢١ حيث بلغ عددها 1081 بحثاً. موضحاً أن ذلك انعكس أثره على تحقيق مؤشر استشهاد علمي وصل إلى 1.59 وهو أعلى من المعدل العالمي وهو (1).

أضاف أن  استراتيجية  جامعة طنطا برئاسة الدكتور محمود ذكى تحرص على دعم  أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لنشر إنتاجهم العلمي في كبرى المجلات الدولية والمصنفة في قواعد البيانات العالمية و دعم منظومة البحث العلمي .

أوضح  نائب رئيس الجامعة أن إجمالي النشر العلمي الدولي للجامعة خلال النصف الأول للعام الجاري حتى نهاية شهر يونيو 2021)  بلغ 1081 ورقة بحثية حسب البيانات المستخرجة من قاعدة البيانات العالمية Scopus  من بينها (982)ورقة بحثية  نشرت في دوريات علمية دولية و(١١ ) أوراق بحثية نشرت في مؤتمرات علمية دولية و (٥٩ )مقال مرجعية و(٢) فصل في كتب مشيراً إلى أن الإنتاج العلمي المنشور  لباحثي الجامعة غطى كافة التخصصات العلمية في العلوم الطبية والأساسية والهندسية والزراعية والإنسانية. وقد ساهمت الجامعة بنسبة 4.96 % من الإنتاج العلمي للجمهورية.

أضاف  أن  الزيادة  في عدد الأبحاث المنشورة في  CiteScore Quartile (Q1-Q4)  كانت في مجلات الربع الأول Quartile Q1  زادت نسبة النشر إلى  47.8%  (491 بحث) ومجلات الربع الثانى إلى 31.4 %  (322 بحث) ومجلات الربع الثالث إلى 15%  (154 بحث) ومجلات الربع الرابع إلى 5%  (60 بحث) مع منتصف 2021 وقد انعكس ذلك على تحقيق مؤشر استشهاد علمي وصل إلى 1.59 وهو أعلى من المعدل العالمي البالغ (1) .